كوكب المريخ
كوكب المريخ


محاولات غزو الفضاء.. 44 رحلة آخرها أعماق «المريخ»

ناريمان محمد

الأحد، 06 مايو 2018 - 06:31 م

58 عامًا يحاول البشر عامة والمهتمون بعلوم الفضاء خاصة، الوصول إلى سطح كوكب المريخ برحلات غير مأهولة، بدأت في العام 1960 بسلسلة من البعثات السوفيتية الاستكشافية، آخرها استعداد وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، أمس السبت، لإطلاق أول مركبة فضاء للتنقيب في أعماق «الكوكب الأحمر».

 

 

 

44 محاولة لإرسال مركبات فضائية إلى «المريخ» نجح بعضها، وفشل نحو ثلثيها إما على الأرض قبل الإقلاع، أو خلال الرحلة، أو خلال هبوطها على سطح الكوكب، نستعرض أبرزها في السطور التالية:

 


أولاً: رحلات نجحت في الوصول لـ«الكوكب الأحمر» 

 

«مارينر»

في العام 1964 أطلقت «ناسا» أولى مبادراتها لاستكشاف المريخ، بإرسال المسبارين «مارينر 4» و«مارينر 3»، الذين نجحا في الوصول إلى سطحه، والتقاط أول صور بالأبيض والأسود للكوكب والتي ظهر فيها سطحه مغطى بالفوهات، ولم تغط هذه الصور سوى 1% فقط من المريخ، وفي 20 ديسمبر من العام 1967، انقطع الاتصال بين "مارينر 4" والأرض.


«فايكينج» 

برنامج فايكينج يشمل زوج المسابر الفضائية الذي أرسل إلى المريخ «فايكينغ 1» و«فايكنغ 2»، وكانت كل مركبة مكوّنة من الجزأين الرئيسيين المُصمم لتتبع تصوير سطحِ المريخِ من المدار.

 

انطلق المسبار الأول «فايكينج 1» في 20 أغسطس من العام 1975 من المنصة رقم 41 بقاعدة «كيب كانافيرال» للقوات الجوية الأمريكية، على قمة الصاروخ «تيتان-3إي/سنتاور»، فيما أُطلق المسبار «فايكينج 2» في 9 سبتمبر 1975، بواسطة صاروخ حامل، للتحقق من وجود الأكسجين عند خلط تربة من المريخ بالماء، ولكن لم يتضح من التجارب وجود حياة عضوية على سطح «المريخ».

«سيرفيور»

نجحت المركبة «سورفيور»، في التقاط صور لسطح الكوكب، الأمر الذي أعطى العلماء تصورًا بوجود مياه إمّا على السطح أو تحت سطح الكوكب بقليل.


«أوديسي» 

المركبة  «أوديسي»، نجحت كذلك في إرسال معلومات إلى الأرض، والتي مكّنت العلماء من استنتاج وجود مياه متجمّد تحت سطح الكوكب.


«مارس باثفايندر» 

في 4 ديسمبر من العام 1996، أطلقت الفضاء الأمريكية «ناسا» المسبار «مارس باثفايندر» على متن الصاروخ «دلتا 2»، وبعد الهبوط بدأ الروبوت «سيجورنر» الذي كانت تحمله المركبة على متنها في التجول بكل حرية على سطح المريخ.



وكان المسبار يحمل معه عدة وسائل وأجهزة قياس علمية لدراسة وتحليل الغلاف الجوي للمريخ، وطبيعة المناخ والجيولوجيا «تركيبة الصخور» الخاصين به.

 


وأجرى «باثفايندر» التجارب المختلفة على تربة المريخ باستخدام 3 أجهزة علمية، هي «الروبوت» الذي يحتوي على كاميرا ستيريو مثبتة على السارية «IMP»، وباقة الأرصاد الجوية «ASI/METK» التي تعمل بمثابة محطة للأصاد الجوية على المريخ، وهو مكلف بجمع البيانات عن الرياح، والضغط الجوي ودرجة الحرارة.

 


ثانيا: رحلات فشلت في الوصول لـ«الكوكب الأحمر» 

 

كانت أولى الرحلات التي أطلقها الاتحاد السوفيتي في العام 1960 عبر مركبة «مارس 1 إم»، ولكنها فشلت في الدخول إلى مدار المريخ، وفق موقع "ناشيونال جيوغرفيك".


وفي العام 1962، أطلقت المراكب الفضائية «مارس 2 إم في» و«مارس 2 إم في 4» و«مارس 2 إم في 3»، إلا أن جميعها فشلت في مغادرة مدار الكرة الأرضية.


وتحطمت المركبة «مارس 2» في مدار المريخ، فيما نجحت «مارس 3» في الهبوط على سطح الكوكب، إلا أن الحظ لم يرافقها طويلاً، فبعد 20 ثانية توقفت كافة مؤشراتها عن العمل وانقطع الاتصال بها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة