جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


«الصناعات الغذائية» تطلق استراتيجية طموحة للقطاع حتى 2022 

وائل المزيكي

الإثنين، 07 مايو 2018 - 02:29 م

عقدت غرفة الصناعات الغذائية، برئاسة المهندس أشرف الجزايرلي، الاجتماع التمهيدي للبدء في إعداد استراتيجية قطاع الصناعات الغذائية حتى 2022، بهدف تعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية للقطاع.

 

 

يأتي ذلك في إطار استراتيجية تنمية التجارة والصناعة التي أعدتها وزارة التجارة والصناعة، بالتعاون مع برنامج تعزيز التجارة والأسواق المحلية التابع للاتحاد الأوروبي.

 

 

وأكد "الجزايرلي"، أنه في سبيل تحقيق الأهداف المرجوة، فقد تم الاستعانة بعدد من الخبراء المحليين والدوليين، وذلك بغرض إعداد استراتيجية طموحه قابلة للتطبيق تتضمن مؤشرات لقياس الأداء للبرامج التي يتم الاتفاق عليها وجداول زمنية محددة للتنفيذ.

 

 

وأشار رئيس غرفة الصناعات الغذائية، إلى أنه تم دعوة جميع الجهات المعنية لضمان المشاركة الفعالة لجميع الأطراف والتنسيق فيما بينها في صياغة الاستراتيجية وتحديد الأدوار المنوطة بكل الجهات المشاركة، وكذا مشاركة الجهات المانحة ومسئولي البرامج التنموية لتقديم الدعم الفني اللازم للقطاع.

 

 

وأعرب رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء د. حسين منصور، عن أمنياته في أن تقدم هذه الاستراتيجية سبلاً وحلولاً عملية لتعزيز منظومة سلامة الغذاء، وبما يضمن سلامة الخامات الأولية المستخدمة والمنتجات النهائية بهدف الارتقاء بجودتها وزيادة تنافسيتها داخليًا وخارجيًا.

 

 

وأكد رئيس مصلحة الرقابة الصناعية الكيميائي إبراهيم المناسترلي، ضرورة أن يعتمد الخبراء المكلفين بإعداد الاستراتيجية على مصادر دقيقة للبيانات المستخدمة في تحليل القطاع وتحديد القطاعات الفرعية ذات الألوية، مشددًا على أهمية التنسيق بين القطاع الخاص وكافة الجهات المعنية للإشراف والمتابعة الجيدة لمراحل تنفيذ الاستراتيجية.

 

 

واتفق الحاضرون في ختام اللقاء، على تشكيل مجموعات عمل مصغرة تجتمع بصفة دورية للبدء في صياغة الاستراتيجية مع التركيز على وضع الحلول التطبيقية والعملية للتحديات التي يواجها القطاع، وسبل تعزيز تنافسية المنتجات الغذائية المصرية، وتعظيم القيمة المضافة، وتوفير فرص عمل، وزيادة مساهمة هذا القطاع الحيوي والهام في الاقتصاد القومي.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة