السفيرة نبيلة مكرم
السفيرة نبيلة مكرم


نبيلة مكرم.. همزة وصل بين المصريين بالخارج والوطن

محمود كساب

الإثنين، 07 مايو 2018 - 10:22 م

استطعت بذكائها أن تصبح همزة وصل بين المصريين بالخارج والوطن، فلم تترك السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة أي موقف سياسي إلا وأن استغلته من أجل ربط المصريين بالخارج والاستفادة من تجاربهم بالوطن الأم.. «بوابة أخبار اليوم» ترصد أبرز الأحداث التي قامت بها وزيرة الهجرة.

 

 

مؤتمر مصر تستطيع بعلمائها 

تمكنت نبيلة مكرم من أن تستضيف 27 عالما  مصريا هاجروا خارج مصر في عام ٢٠١٦ الماضي، حيث يعد المؤتمر هو الأول من نوعه للاستفادة من علماء مصر المهاجرة فى وضع الأسس العلمية للمشروعات القومية ودعمها بالأبحاث الدقيقة.

 

وكان من ضمن العلماء الذين حضروا المؤتمر دكتور مجدي يعقوب والدكتور فاروق الباز والدكتور هشام العسكري، بالإضافة إلى 60 طالبا من المتفوقين بالجامعات المصرية الكبرى، كما أنه تم تنفيذ الكثير من توصيات المؤتمر، منها تسليم أول أطلس شمسي لمصر، وبناء مدينة طيبة لدكتور مجدي يعقوب. 

 

مصر تستطيع بالتاء المربوطة

 

بعد أن أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عام ٢٠١٧ بأنه خاص بالمرآة المصرية، استغلت السفيرة نبيلة مكرم هذه الفرصة، وأثبتت للعالم بأن المرأة المصرية ليس فقط ناجحة داخل الحدود المصرية بل إنها تتحكم في اقتصاد وقرارات العديد من الدول الأوربية والأمريكية.

 

ونظمت وزارة الهجرة مؤتمر مصر تستطيع بالتاء المربوطة، وجمعت ٢٣ سيدة مصرية يحكمون العام، وكان أبرزهم ليلى بنس المستشارة الاقتصادية، والتي تصنف من أقوى ١٠٠ امرأة في مجال الاقتصاد في أمريكا، وآن علي عضو مجلس النواب الاسترليي، ومنى شندي، قائدة وحدة الصواريخ في البحرية الأسترالية.

 

وكان أبرز نتائج المؤتمر أن السفيرة نبيلة مكرم استطعت بأن تجمع تبرعات المصريين بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية لمستشفى أبو الريش، وكانت حصية هذه التبرعات ٣٠٠ ألف دولار، ولم تكف نبيلة مكرم بذلك، بل قامت بشراء الأجهزة الطبية التي كان المستشفى بحاجة لها.

كما قامت بزيارة البرلمان المصري برفقة آن علي عضو مجلس النواب الاسترالي، وذلك لتقريب وجهات النظر والتعاون بين البرلمان المصري والأسترالي.

مصر تستطيع بأبناء النيل 

شعرت وزيرة الهجرة بأن الأمن القومي المصري في خطر، فقامت بعقد مؤتمر تحت عنوان «مصر تستطيع بأبناء النيل»، وجمعت 23 عالمًا من أبناء المصريين بالخارج، وتكونت فكرة المؤتمر الرئيسة من ملف الماء ومجالات الزراعة والرى وإدارة الموارد المائية وحل مشاكل نقص المياه.

أسبوع الجاليات

بعد أن أقام الرئيس عبد الفتاح السيسي قمة ثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، استغلت السفيرة نبيلة مكرم هذه الفرصة، وقامت بتنظيم أسبوع الجاليات تحت عنوان (العودة للجذور) لتقوم بجمع ١٢٠ قبرصيا ويونانيا ممن كانوا يعيشون في مصر، وإرجاعهم مرة أخرى لوطنهم الثاني، من أجل جمع الشعوب الثلاثة وتبادل الثقافة بينهم.

ونظمت السفيرة نبيلة مكرم برنامجا لهم من أجل استرجع ذكرياتهم في مصر، وانطلق الأسبوع من الإسكندرية ثم القاهرة، ثم سانت كاترين، فاستغلت نبيلة مكرم اليونانيين والقبرصيين لتؤكد للعالم أن مصر هي بلد الأمن والأمان كما أنهم هم خير مثال لترويج السياحة في مصر. 

الانتخابات الرئاسية 

أطلقت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج غرفة عمليات للوزارة، لمتابعة الانتخابات الرئاسية خارج مصر، وجاء ذلك بناءً على توجيهات السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، التي أكدت أن غرفة العمليات تتابع سير العملية الانتخابية للمصريين بالخارج.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة