عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك
عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك


حماية المستهلك: تغريم مركز صيانة لماركة أجهزة شهيرة وحبس صاحبه

منى ماهر

الثلاثاء، 08 مايو 2018 - 11:31 ص


حقق جهاز حماية المستهلك خطوة كبيرة على طريق مكافحة الإعلانات المضللة والتي تمثل أحد الظواهر بالغة الخطورة التي تلحق الضرر بحقوق المستهلك ومصالحه، حيث تم الحكم بالغرامة على أحد مراكز الصيانة التي تقوم بالإعلانات المضللة بأنها وكيل معتمد لماركات عالمية ومحلية.

 الأمر الذي من شأنه أن يوقع المتعاملين في خلط بين الشركة مالكة العلامة التجارية والمركز المشكو في حقه خاصة وأن الشركة مالكة العلامة لم تصرح له بإجراء الصيانة وخدمة ما بعد البيع .

وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الجهاز تلقى شكوى من شركة "بى تك" بشأن قيام أحد مراكز الخدمة غير المعتمدة لديها من إنشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك" تحمل الاسم التجاري للشركة لتقديم خدمات الصيانة من خلال رقم 19094 دون الحصول على ترخيص أو تصريح من الشركة المصنعة والمالكة للعلامة التجارية.

وأضاف رئيس جهاز حماية المستهلك، أنه في ضوء ذلك تم اتخاذ الإجراءات القانونية التي يوفرها قانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية بشأن مكافحة مراكز الصيانة غير المعتمدة والتي خالف فيها المركز نص المواد 6 ، 9 ، 24 من القانون رقم 67 لسنة 2006 بشأن حماية المستهلك، والمادتين 16 ، 17 من اللائحة التنفيذية بشأن مكافحة الإعلانات المضللة والمواد 68 ، 113 ، 114 من القانون 82 لسنة 2002 بشأن حماية حقوق الملكية الفكرية.

وقال يعقوب إنه تم إحالة الأوراق إلى نيابة العجوزة لقيام مالك مركز الخدمة بإمداد المستهلكين بمعلومات غير صحيحة وخلق انطباع غير حقيقي لديهم بأنه مركز صيانة معتمد للشركة مالكة العلامة التجارية على خلاف الحقيقة، وأحيلت إلى المحكمة الاقتصادية التي قيدت الأوراق برقم 1009 لسنة 2017 جنح اقتصادية القاهرة، و حكمت غيابياً بحبس المتهم صاحب المركز لمدة ستة أشهر وكفالة ثلاثة آلاف جنيه وتغريمه مبلغ عشرة آلاف جنيه ونشر الحكم في جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار. 

صرح يعقوب بأن الجهاز مستمر في القيام بالحملات على الأسواق لمكافحة ظاهرة مراكز الصيانة غير المعتمدة وكذلك الإعلانات المضللة لما تلحقه كل منهما من أضرار بالغة بحقوق المستهلك وما تمثله من أضرار بالاقتصاد القومي، حيث تسهم في الترويج للسلع الرديئة وقطع الغيار العشوائية.

وأكد يعقوب عزم جهاز حماية المستهلك على مواصلة جهوده لضمان حصول المستهلكين على كافة حقوقهم وأن الجهاز لن يتوانى في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كافة المخالفين، ودعا المستهلكين إلى التوجه بالشكاوى إلى الجهاز في حالة وجود ما يستدعى ذلك ضد أي سلعة أو خدمة غير مطابقة للمواصفات أو لعدم مراعاة مصالح وحقوق المستهلك، وذلك على الخط الساخن 19588 أو الموقع الاليكتروني لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG والتطبيق الإليكتروني على الهواتف الذكية .
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة