وزير الصحة
وزير الصحة


وزير الصحة: تطبيق التأمين الصحي مبني على تنبؤات الزيادة السكانية

حاتم حسني

الخميس، 10 مايو 2018 - 02:11 م

أكد وزير الصحة والسكان د.أحمد عمادالدين راضي، ارتفاع منحنى اهتمام الدولة المصرية بقضايا تنظيم الأسرة، في ظل متابعة مستمرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعد أن توقف هذا الاهتمام لمدة ٥ سنوات.

وأشار الوزير، في كلمته خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الخميس ١٠ مايو، لإطلاق مشروع تعزيز خدمات تنظيم الأسرة بالتعاون مع مؤسسة جون سنو الأمريكية، أن البداية الفعلية لبرامج السيطرة على الزيادة السكانية كانت في يوم ٢٤ يوليو ٢٠١٧ من محافظة الإسكندرية، بحضور الرئيس السيسي، ثم إطلاق الاستراتيجية السكانية المنضبطة ٣ أغسطس ٢٠١٧ بشعار "تنمية مصر طفلين وبس". 

وأضاف أن كل الدراسات الإكتوارية الخاصة بقانون التأمين الصحي الشامل، تعتمد على الزيادات المتوقعة للسكان، و أن التوقعات تشير إلى وصول تعداد السكان في عام ٢٠٣٢ إلى ١١٨ مليون نسمة.

وأوضح وزير الصحة، أن خطة تطبيق التأمين الصحي، في محافظتي بورسعيد بتعداد ٥٥٠ ألف مواطن، وجنوب سيناء بتعداد ٤٤٠ ألف مواطن، وذلك بتكلفة ١١ مليار جنيه، منوها إلى أن أحسن معدلات لتنظيم الأسرة كانت في عام ٢٠٠٥.

من جانبها أوضحت رئيس قطاع تنظيم السكان د.سعاد عبد المجيد، أن مشروع تعزيز خدمات تنظيم الأسرة يستهدف ٩ محافظات في الصعيد، من خلال تعزيز برامج تنظيم الأسرة من حيث جودة الخدمات، وتعزيز بعض السلوكيات، وذلك بتمويل ٢٠ مليون دولار على ٥ سنوات، ويشمل تصميم منهج لتنظيم الأسرة في يدرس في كليات الطب والتمريض، وتوزيع أجهزة كمبيوتر لوحية "تابلت" للرائدات الريفيا، إلى جانب اختبار وقياس الأداء قبل وبعد الحملات القومية قياس نسبة مستخدمي وسائل منع الحمل المنعكسة الطويلة. 

وقال مقرر المجلس القومي للسكان د.طارق توفيق، إن تعزيز دور تنظيم الأسرة في الدولة المصرية يعتمد على كيفية إدارة المعلومات، وإيجاد طرق مبتكرة للتواصل، وإنشاء وحدة للتنبؤ

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة