جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


وزيرة التضامن تناقش مع رئيس بعثة صندوق النقد برامج الحماية الاجتماعية

أمنية فرحات

الخميس، 10 مايو 2018 - 03:36 م

 

استقبلت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، سوبير لال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي، والوفد المرافق له، واستعرضت مع وفد الصندوق الإجراءات والبرامج التي تنفذها الوزارة من أجل تحقيق الحماية الاجتماعية ودعم الأسر الأكثر احتياجًا. 
وخلال الاجتماع، أطلعت وزيرة التضامن وفد الصندوق على آخر ما تحقق في تنفيذ برنامج الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة والخطط المستقبلية للبرنامج وسبل التوسع في زيادة عدد الأسر المستفيدة منه مع مراجعة وتنقية المستفيدين من المساعدات الضمانية وضمهم لتكافل وكرامة ليكون هناك برنامج واحد للدعم النقدي مع التأكيد على تطبيق المشروطية في التعليم والصحة لاستمرار الأسر في الحصول على الدعم النقدي.
وناقش الوفد رؤية الوزارة حول الحماية الاجتماعية من خلال التشغيل، واستعراض البرامج الجديدة التي تنفذها الوزارة لدعم وحماية وتنمية الأسر الأكثر احتياجا ومنها مشروع دعم سبل العيش لأمهات الأطفال في المدارس المجتمعية والذي يقوم بتدريب أكثر من 23 ألف أمًا على إدارة وإنشاء المشروعات متناهية الصغر وتمويل أكثر من 6 آلاف مشروع للأمهات اللاتي حصلن على التدريب، وكذلك مشروع مستورة الذي مول ٩٠٠٠ سيدة بأكثر من ٩٠ مليون جنيه.
وتم مناقشة مشروع تنمية الطفولة المبكرة وتطوير الحضانات والذي سيرتقي بمستوى الحضانات ومخرجات التعليم في المرحلة العمرية من (0-4 سنوات) وسيتيح فرص عمل مباشرة في الحضانات التي سيتم إنشاؤها، كما يتيح فرص للأمهات الراغبات في العمل أن يجدن مكان مناسب لأطفالهن، فيما أكد وفد صندوق النقد الدولي من جانبه على أهمية التوسع في هذا البرنامج لعائده الاقتصادي والاجتماعي الكبير.
وتم استعراض برنامج 2 كفاية من أجل الحد من المشكلة السكانية وتوعية السيدات المستفيدات من برنامج الدعم المشروط (تكافل) بأهمية تنظيم الإنجاب والمباعدة بين فترات إنجاب الأطفال، وذلك في إطار الإستراتيجية القومية للإسكان.
كما تم استعراض جهود وزارة التضامن بالتعاون مع الوزارات المختلفة لتطوير برنامج التغذية المدرسية في ضوء قرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٨١٨ لسنة ٢٠١٨ والخاص برئاسة وزيرة التضامن للجنة الوزارية للتغذية المدرسية.
وخلال الاجتماع، شددت والي، على أن معظم البرامج التي تنفذها الوزارة تراعي فيها أن تكون مصدر لخلق فرص عمل جديدة فيما دعت صندوق النقد لدعم جهود الوزارة في برامج الحماية وإتاحة فرص عمل مناسبة لتوليد مصادر دخل للأسر الأكثر احتياجا حتى لا يحتاج المواطنين إلى دعم نقدي.
من جانبه، أشاد سوبير لال بما يتم من جهود وما يُنفذ من برامج للحماية الاجتماعية في مصر، معربا عن رغبة الصندوق في التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي لتحقيق المزيد من التقدم في ملف الدعم والحماية الاجتماعية.
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة