النباتات العطرية 
النباتات العطرية 


ننشر توصيات الفنية لمزارعي النباتات العطرية  لزيادة الإنتاج

عادل إسماعيل

السبت، 12 مايو 2018 - 12:27 م

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية حزمة من التوصيات الفنية لمزارعي النباتات الطبية والعطرية  للعناية بالنباتات وزيادة الانتاج.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم التوصيات لنبات الكركدية ونبات العتر والبردقوش والتي يجب اتباعها لزيادة الانتاج وللحفاظ على المحاصيل خلال شهر مايو الجاري، طبقا لتقرير الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية .

الكركدية

يجب على مزارعي نبات الكركدية تخفيف النباتات لنبات أو نباتين في الجورة، ويجب إضافة الدفعة الأولي من السماد الأزوتي بمعدل 100 كجم للفدان سلفات أمونيوم + 75 كج / سلفات بوتاسيوم ( يضاف نصف الكمية الأراضي القديمة ) أما الأراضي الجديدة 150 كجم للفدان سلفات أمونيوم + 50 كجم / فدان سلفات بوتاسيوم، ويجب أن تروي الأرض كل 10 إلى 15 يوم .

نبات العتر

أوضح تقرير البساتين، أنه يجب علي مزارعي نبات العتر الامتناع عن الري قبل قرط المحصول بحوالي 7 إلي 10 أيام ، كما يجب إجراء الحشة الأولي حيث يتم القرط علي إرتفاع 10 سم من منطقة التفريع ويراعي رش الأجزاء المجروحة نتيجة القرط بمطهر كوسيد 101 بتركيز 300 جم / 100 لتر ماء ( بعد القرط مباشرة ) ويراعي تطهير المناجل والشراشر بمحلول كلور كس وماء بنسبة 1: 1 لمدة 5 دقائق ، ويفضل استخدام المقصات في القرط مع تكرار التعقيم كل نصف ساعة .

وأشار التقرير، أنه يجب أن يتم عقب القرط الري لتجديد النباتات ومنع جفافها، مع إضافة الدفعة السادسة من السماد الأزوتي بمعدل 100 كجم للفدان سلفات أمونيوم + 25 كج / سلفات بوتاسيوم في الأراضي القديمة أما الأراضي الجديدة 150 كجم للفدان سلفات أمونيوم + 50 كجم / فدان سلفات بوتاسيوم، ويجب تنقية الحشائش باليد، ويتم ترك العشب لمدة 24 ساعة لزيادة نسبة الزيت ثم إرسالها للمصنع .

البردقوش

أشار تقريرالبساتين، إلى أنه يجب أن يتم الحشة الأولى للزراعات الجديدة من البردقوش ، ويجب إضافة الدفعة الثالثة من السماد الأزوتي بمعدل 100 كجم سلفات أمونيوم + 50 كجم / فدان سلفات بوتاسيوم للزراعات الحديثة، كما يجب أن تروي الأراضي كلمن 10 إلي 15 يوما.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة