شيخ مشايخ حلايب محمد طاهر
شيخ مشايخ حلايب محمد طاهر


أول رد من شيخ قبائل حلايب على استفتاء روسيا اليوم

إبراهيم الشاذلي

السبت، 12 مايو 2018 - 02:09 م

حالة من الغضب والاستياء، انتابت أهالى حلايب وشلاتين، بعد الاستفتاء الذى نشره موقع «روسيا اليوم»، حول تبعية مثلث حلايب، لمصر أو للسودان، واعتبر الأهالى أن إثارة هذا الموضوع من وقت لآخر هو نوع من المزايدة، فمصريتهم لا تخضع لمزايدات.
 
وقال الشيخ محمد طاهر سدو أحد شيوخ مشايخ مثلث حلايب وشلاتين: "إن حلايب مصرية 100% بحدودها البرية والبحرية، والمواطن البيجاوى مواطن مصرى تاريخا وجذورا، ويفتخر أنه من أول السلالات التى سكنت أرض مصر، وموجود بالتاريخ بالجبال والوديان التى بها آثار العادات والتقاليد الفرعونية، وما نسمعه من تشكيك مرفوض.
 
وأشار إلي أن ميناء عيذاب هو أول ميناء مصرى على البحر الأحمر، ويقع شمال حلايب بـ 12 كيلو متر، ونحن مواطنون هذه المنطقة قادرون على حسم الأمر وما قام به موقع روسيا اليوم، من استطلاع رأى أو استفتاء هو أمر آثار غضب جميع أهالى المنطقة فهذا حق أصيل لنا وأن مصريتهم لا تخضع للمزايدات وأنهم مصريون حتى النخاع".
 

وأضاف سدو، أن  إجراء الانتخابات بحلايب، وأن نسبة المشاركة خير دليل وخير استفتاء، قائلا: "آن الأوان أن يصمت كل مشكك في مصريتنا".

 

وأوضح سدو، أنه في عام 1957 عندما كان عبد الناصر حاكما لمصر، وكان عبد الله خليل حاكما للسودان، ورفع حاكم السودان شكوى لمجلس الأمن، يطالب بضم حلايب له، إلا أن ما كان لمجلس الأمن إلا أن يشهد الإنجليز الذين أكدوا على أن حلايب وشلاتين مصرية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة