مشمش العمار
مشمش العمار


صور| استجابة لـ«بوابة أخبار اليوم».. «الزراعة» تحقق في دمار «مشمش العمار»

محمد وحيد- نشوة حميدة

السبت، 12 مايو 2018 - 06:44 م

 

الوزارة تؤكد: 349 فدان إجمالى المساحة المنزرعة هذا الموسم.. ولقاءات من المزارعين لحل مشاكلهم

توصيات باستخدام مبيدات مصرحة بها.. ومقترح بإشراف «مكافحة الآفات» على مشروع «ذبابة الفاكهة»

 

بعد نشر «بوابة أخبار اليوم» تحقيقًا عن مشمش العمار الذي رصدنا فيه صرخات وشكاوى المزارعين- في القرية التي تتواجد بمحافظة القليوبية-، من دمار المحصول هذا الموسم، استجابت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وشكلت لجنة للوقوف على حالة أشجار المشمش.

لجان الزراعة

وتأكيدا لما رصدناه، قررت الوزارة تشكيل لجنة برئاسة د. ممدوح السباعي، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، وعضوية كل من إدارة مكافحة الآفات البستانية بالوزارة، ومديرية الزراعة بالقليوبية، ومعهد بحوث وقاية النباتات، وجمعية العمار، وكذلك الإدارة المركزية للبساتين، وتم المرور الميداني بزمام العمار بأحواض «العداديس- الذهبية- بير النبي- السرور- الساحل»، وتم الاجتماع مع المزارعين المتضررين.

وبالفحص والمعاينة، تبين أن إجمالي المساحة المنزرعة بالمشمش بلغت 349 فدان خلال الموسم الحالي 2017- 2018 .

ذبابة الفاكهة

كما أكدت وزارة الزراعة ما رصدته «بوابة أخبار اليوم»، من إصابة الثمار بالحشرة القشرية التى أدت إلى وجود دودة عسلية، وكذلك الإصابة بخنافس القلف والحفارات والتصمغات، وكذلك ارتفاع في قراءة مصائد ذبابة الفاكهة، وانخفاض في مصائد ذبابة الخوض.

ثمار متساقطة

وأشارت الوزارة إلى وجود ثمار متساقطة بدون جمع بها إصابة بذبابة الفاكهة، وكذلك وجود ثمار على حافة ترعة الوسطانية، وعدم الاهتمام بالتقليم الجيد للأشجار.

مصائد فاكهة

وأوضحت عدم الاهتمام بالتقليم الجيد مع تحميل مصائد فاكهة أخرى كالموالح، واستخدام المزارعين مبيدات غير مسجلة وغير موصى بها، بالإضافة إلى النقص الشديد في مستلزمات مكافحة ذبابة الفاكهة.

 

توصيات المزارعين

وبناء على ما سبق، اتخذت وزارة الزراعة عدة إجراءات، هي توصية المزارعين بالمبيدات الموصى بها، وإتباع التوصيات الفنية في جمع والتخلص من الثمار المتساقطة.

واقترحت الإدارة المركزية لمكافحة الآفات إشرافها على مشروع ذبابة الفاكهة والخوخ لوضع خطة مكافحة متكاملة للحد من انتشار هذه الآفة.

إنتاجية المحصول

وكانت «بوابة أخبار اليوم» انتقلت إلى قرية العمار، ورافقت المزارعين في حقولهم أثناء جمع المشمش، لرصد طبيعة الحال وإنتاجية المحصول خلال العام الجاري على أرض الواقع .

وأكد الفلاحون معاناتهم هذا العام من عدد من الأزمات، أبرزها ذبابة الفاكهة التي التهمت الثمار وأفسدت عشرات الأفدنة هذا العام، بجانب المبيدات المضروبة، فضلًا عن إهمال الأشجار من قبل الحكومة.

وأضافوا لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن العمار كانت تزرع 800 فدان مشمش في السنوات الماضية، إلا أن المساحة المنزرعة تقلصت تماماً حاليا، مشيرا إلى أن هذا العام حدث للمشمش كارثة لم تحدث من قبل، حيث طالته «الندوة» التي أتت على الثمرة عن طريق «ذبابة» فحولتها إلى «ثمرة فاسدة».

لمطالعة التحقيق كاملًا: صور وفيديو| أسطورة «مشمش العمار» تنهار.. والمزارعون: «الدودة خربت بيتنا»

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة