مسجد عين علم بقرية بلاط بمحافظة الوادي الجديد ..يستقبل رواده في رمضان منذ اكثر من 400 عام وحتي الان مسجد عين علم بقرية بلاط بمحافظة الوادي الجديد ..يستقبل رواده في رمضان منذ اكثر من 400 عام وحتي الان

مسجد عين علم.. كنز إسلامي من التاريخ بمدينة بلاط في الوادي الجديد

خالد عز الدين الأحد، 13 مايو 2018 - 06:12 ص

«مبانيه البسيطة تعود بنا إلى عبق التاريخ، التأمل في حوائطه وأعمدته وسقفه والبيوت المجاورة له تمنح أهل مدينة بلاط بمحافظة الوادي الجديد قوة وسكينة».. إنه مسجد عين علم.

 

يقول عبد الوهاب ذخيرة، أحد أهالي المدينة عن المسجد، «إنه سمي بهذا الاسم نسبة إلى أنه أقيم بالقرب من عين مياه كانت متدفقة اسمها "عين علم"، وهي العين التي كان سكان المدينة في الأزمنه البعيدة تشرب منها، والتي أنشأها الأهالي بهدف عدم خروج أحدهم ليلا  لجلب المياه من العيون المائية الأخرى الموجودة خارج القرية خوفا من  مهاجمة وسطو العربان عليهم».

 

«عبد الوهاب» أضاف: «إن مسجد عين علم شيد قبل 400 عام ميلادية ويرجع تاريخه إلى العصر العثماني، ومازال حتى الآن يستقبل رواده من المصلين، ويزداد رواده في شهر رمضان الكريم نظرا لطبيعة المكان التب تسيطر عليه بالعودة إلى الماضي الأصيل لنتذكر ما فات وما هو قادم، والذي ضمته وزارة الأوقاف عام 2003 بهدف ترميمه وتطويره».

 

وقال رئيس مدينة بلاط المهندس عادل عباس: «إن هذا المسجد هو واحد من بين كنوز قرية بلاط الإسلامية التي تقع على ربوة عالية شيدت منازلها بطراز معماري أصيل يمثل الحضارة الإسلامية إبان فترة العصر العثماني التركي، فالقرية عامرة بمساجد أخرى قديمة، منها مسجد قبالة، وعصارة الزيتون، بالإضافة إلى 500 منزل كلها تبدأ انتشارها من حيث يوجد مسجد عين علم».

 

وأوضح «عباس» أن وزارة الإسكان قامت منذ أكثر من عام ونصف العام بتوقيع برتوكول مع المحافظة لتطوير قرية بلاط الإسلامية وتحويلها إلى متحف مفتوح يساهم في زيادة الدخل القومي من السياحة، باعتبار أن القرية تمثل حقبة تاريخية هامة ويجب الحفاظ عليها.

 

وطالب رئيس مدينة بلاط، وزير الإسكان مصطفى مدبولي بسرعة البدأ في تنفيذ مشروعات التطوير بالقرية التي ينتظرها الشباب على أحر من الجمر، للاستفادة من أعمال التطوير وإتاحة فرص عمل لهم، مؤكدا أنه تم اعتماد 37 مليون جنيه لأعمال التطوير.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة