نصائح لتجنب العطش في نهار رمضان
نصائح لتجنب العطش في نهار رمضان


صحتك في الصيام| نصائح لتجنب العطش في نهار رمضان

إيمان طعيمه

الأحد، 13 مايو 2018 - 09:49 ص

 

قدمت دكتورة سحر العقبى أستاذ الكيمياء الحيوية والتغذية بالمركز القومي للبحوث نصائح لتجنب العطش في نهار رمضان، خصوصا في الأيام شديدة الحرارة.


حيث أوضحت أن الماء من المغذيات المهمة للجسم، حيث لا تقل أهميته عن الهواء الذي نتنفسه، فقد يستطيع الإنسان العيش وقتا طويلا بلا طعام، ولكن لا تستطيع الحياة بغير الماء إلا وقتا قصيرا.

 

فالماء هو الوسط الذي تجرى فيه جميع العمليات الحيوية في الجسم كالهضم وامتصاص الأغذية، وللماء أيضا فضل في نقل الفضلات الضارة الناتجة عن عمليات الأكسدة إلى خارج الجسم بواسطة الجلد فى صورة عرق وبواسطة الكليتين في صورة بول.

 

أما قلة الماء فتؤدى إلى تقليل حجم السوائل فى الجسم خصوصا الموجودة فى الأوعية الدموية مما يزيد من خفقان القلب الذى يؤدى بدوره إلى إجهاد عضلات القلب، ويحتاج الإنسان البالغ إلى 10 أكواب من الماء صيفا وأكثر من ذلك فى الأيام شديدة الحرارة.


لذلك يجب توزيع تناول الماء أو المشروبات ما بين فترتى الإفطار والسحور لأخذ احتياجات الجسم وتعويض فترة الصيام فى نهار اليوم التالى. 
والبعد قدر الإمكان عن أشعة الشمس نهارا وتجنب الأماكن ذات الحرارة المرتفعة حتى لا يفقد الجسم كمية من المياه المخزونة لديه فى صورة عرق، وتناول أطعمة وخضروات طازجة خاصة فى وجبة السحور مثل الخس والخيار والأوراق الخضراء.
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة