ارشيفية
ارشيفية


تقلبات في أسعار النفط عالميا..اليوم

حسن هريدي

الأحد، 13 مايو 2018 - 09:56 ص

 

 

 

ترصد " بوابة أخبار اليوم " أسعار النفط يوميا و تشهد أسعار النفط الخام عالميا كثير من التقلبات بفعل العديد من الأحداث العالمية والإقليمية  

 

وشهد سعر النفط تذبذب  في سعر التداول في التعاملات الصباحية ليوم الأحد 13 مايو2018 ليتداول سعر النفط عند 70.55دولار للبرميل من خام برنت .

وتراوحت الأسعار التداول الصباحية مابين 70.55الى 70.5دولار للبرميل .

وبلغ اعلي سعر 70.60 دولار مع الاتجاه الصاعد لتداولات اليوم .

خام برنت أو مزيج برنت وهو خام نفطي يستخدم كمعيار لتسعير ثلثي إنتاج النفط العالمي، خاصة في الأسواق الأوروبية والأفريقية، ويتكون برنت من مزيج نفطي من 15 حقلا مختلفا في منطقتي برنت وتينيان (بعضها يقع في المملكة المتحدة والبعض الآخر في النرويج) اللتين تنتجان نحو 500 ألف برميل يوميا، ويعتبر من أنواع النفط الخفيفة الحلوة بسبب وزنه النوعي البالغ 38 درجة وانخفاض نسبة الكبريت التي تصل إلى 0.37 في المائة. وبناء على الفروق بينه وبين الخامات الأخرى، فانه بشكل عام يباع بسعر أعلى من سلة نفط 'اوبك' بنحو دولار للبرميل، وبسعر اقل من خام غرب تكساس بنحو دولار أيضا، وتستخدم قيمته لتسعير ثلثي واردات العالم المتداول بها من النفط الخام.

 وعلى الرغم من أن الدول الأوروبية تستهلك أغلب إنتاج خام برنت، لكنه يصدر أحيانا إلى الولايات المتحدة وبعض الدول الأفريقية، إذا كان الفرق بين سعره وسعر النفوط المماثلة في هذه الأسواق أكبر من تكاليف الشحن.

ويعتبر أشراف حقوله على النضوب مشكلة كبيرة للمتعاملين الذين بدأوا يبحثون عن بديل للتسعير.

و اشتق اسم برنت من لقب أطلقته شركة شل لاستكشاف النفط على حقل نفط قامت بالتحقق منه في منطقة بحر الشمال نيابة عن شركتي إيكسون موبايل ورويال دوتس شل.

وقد قامت شركة شل بتسمية جميع الحقول النفطية بأسماء طيور، وفي هذه الحالة فقد سميت المنطقة على اسم إوز برنت.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة