حدائق الفاكهة المتساقطة
حدائق الفاكهة المتساقطة


تعرف على كيفية التعامل مع حدائق الفاكهة المتساقطة مع التقلبات الجوية

عادل إسماعيل

الأحد، 13 مايو 2018 - 12:00 م

 

تنتشر زراعة «حدائق الفاكهة المتساقطة» في مصر انتشارا كبيرا، بعد إدخال أصناف جديدة تتلائم مع الظروف المناخية ولكنها تحتاج إلى معاملة خاصة في ظل التقلبات الجوية.

وسميت «حدائق الفاكهة المتساقطة» بهذا الأسم لأن أشجارها  تفقد كل ما عليها من مجموع خضري في فترة الخريف ثم تستعيده في الربيع بداية من الإزهار ثم الأوراق.

وكشف تقرير الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حزمة من التوصيات التي يجب على مزارعي حدائق الفاكهة المتساقطة « الكاكا والتين والقشطة» إتباعها خلال شهر مايو خصوصا مع التقلبات الجوية المتكررة التي تحدث هذا الشهر للحفاظ على الأشجار ولحماية الإنتاج.

أهم العمليات

أوضح تقرير البساتين، أن أهم العمليات التي يجب إتباعها مزارعي «حدائق الفاكهة المتساقطة»،التخلص من السرطانات على مدار الموسم، والتخلص من الحشائش خارج المزرعة، ودهان الجذوع بالبلاستيك لحماية الأشجار من أشعة الشمس، وزيادة عدد النقاطات مع تقدم عمر الأشجار لتوفير الرطوبة المناسبة، ويتم التلقيح اليدوي للقشطة باستخدام فرشاة صغيرة ناعمة على مياسم الأزهار لضمان العقد، كما يجب التخلص من الثمار المصابة بالذبابة و دفنها بعد إضافة الجير الحي .

التسميد

 أشار التقرير إلى أن تسميد الأشجار التي تروى بالغمر يجب أن يتم إضافة 100- 150 جم سلفات نشادر أو نترات نشادر، وإضافة 150 جم سماد مركب للأشجار اقل من 3 سنوات و 300جم للأشجار اكبر من 3 سنوات، وإضافة 150 جم سلفات بوتاسيوم للأشجار الصغيرة و 300 جم للأشجار الكبيرة و يكرر كل 15 يوم.

أما بالنسبة للأشجار التي تروى بالتنقيط، فالتسميد في الرية الأولى يحب أن يضاف 2 كجم سلفات نشادر+ 1 كجم سلفات ماغنسيوم، وفي الرية الثانية  يضاف 3 كجم سماد مركب 19-19-19، وفي الرية الثالثة يضاف 3 كجم سلفات بوتاسيوم، أما الرية الرابعة يجب إضافة 2 لتر حامض فوسفوريك، بينما يضاف في الرية الخامسة  1 كجم من كل من سلفات الحديد والزنك و المنجنيز .

والنسبة للتسميد الورقي، يجب على «حدائق الفاكهة المتساقطة»، رش العناصر الصغرى بمعدل 300جم حديد + 300 جم زنك + 300 جم منجنيز + 150 سلفات نحاس + 100 جم ماغنسيوم + 50 جم بوركس + 250جم يوريا.

الري

أوضح تقرير الإدارة المركزية للبساتين، كميات ومواعيد الري في «حدائق الفاكهة المتساقطة» حسب عمر كل شجرة خلال شهر مايو.

- عمر الأشجار / السنة الأولى الري ( 15 لتر / يوم / شجرة ) .

- عمر الأشجار / السنة الثانية الري ( 18 لتر / يوم / شجرة ) .

- عمر الأشجار/ السنة الثالثة الري ( 20 لتر / يوم / شجرة ) .

- عمر الأشجار / السنة الرابعة الري ( 30 لتر / يوم / شجرة ) .

- عمر الأشجار / اكبر من خمسة سنوات الري (40 لتر / يوم / شجرة ) .

- عمر الأشجار / اكبر من ستة سنوات الري (50 -60 لتر / يوم / شجرة ) .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة