نصائح مهمة بعد شراء سيارة مستعملة
نصائح مهمة بعد شراء سيارة مستعملة


نصائح مهمة بعد شراء سيارة مستعملة

مصطفى محمود

الإثنين، 14 مايو 2018 - 08:16 ص

تكلفة شراء سيارة سواء أكانت مستعملة أو جديدة، تعتبر كبيرة مقارنة بالمشتريات العادية، لاحتايجها إلي مبلغ كبير وإلي استغلال جيد للمال المصروف، فالسيارة من السلع الاستهلاكية المعمرة والتي تتناقص قيمتها مع الزمن.


والسيارات المستعملة أقل سعرا من الجديدة وسعرها معقول مقارنة بالجودة التي تتمتع بها، فالسيارات المستعملة عادة ما يكون سعرها أقل من قيمتها الحقيقية لأن هناك تخفيضا مقداره 25% من قيمتها في سنتها الأولي، وحسب الإحصائيات فالسيارة الجديدة تخسر 10% من قيمتها حال استعمالها في الشهر الأول أو بالأحرى بعد وضع اللوحات عليها وتتناقص سنويا بمعدل 5% لتفقد قيمتها بعد عشر سنوات هذا مع وجوب العناية والصيانة الدورية، والسيارة المستعملة تحتاج إلي عمليات صيانة متوالية لكن صيانة ما بعد الشراء مباشرة تنقذ المحرك من التلف وتبعث الطمأنينة والراحة في النفس عند استخدامها.


 لذا تقدم "بوابة أخبار اليوم" مجموعة من النصائح، والتي تبدأ بتغيير سير الكاتينة الكاوتش (timing belt) وتغيير تروس هذه الكاتينة والشدادات وذلك حتى نتجنب المفاجآت، فإذا كان سير الكاتينة عبارة عن جنزير من المعدن ويوجد صوت عند تشغيل السيارة صادر منه، يجب تغييره هو والشدادات ويتم كذلك الكشف علي سيور المحرك من الدينامو والباور والتكييف وتغييرها إذا لزم الأمر، هناك عدة نصائح يرجى اتباعها:


* فحص زيت الموتور، فإذا كان شكله عادي يتم تغييره مع الفلتر، أما إذا كان له رائحة (محروق) يفضل عمل غسيل للموتور من الداخل قبل تغيير الزيت والفلتر.


* الكشف علي زيت الفتيس وتكملته، إذا كان ناقصا أو تغييره إذا كان رائحته غير عادية.


* في حالة الفتيس الأوتوماتيك، يجب تغيير الزيت والفلتر ويجب أن يقوم بذلك أخصائي أو يتم تغيرهما في محطات الخدمة المعتمدة .


* تغيير زيت الباور.


* تغيير زيت الفرامل إذا كان عمره أكثر من ثلاث سنوات.


* تغيير مياه التبريد (الريدياتير).


* تغيير فلتر التكييف إذا كانت هناك رائحة غريبة عند بداية التشغيل.


* الكشف علي العفشة وتغيير ما يلزم.


* ضبط زوايا العجل.


* تغيير طلمبة البنزين الكهربائية لدوائر الحقن اذا كانت قد خدمت 60000 كيلومتر.


* غسيل السيارة من الخارج، والكشف علي الخدوش ومعالجتها حتى لا تكون بؤرة لصدأ جسم السيارة.


* غسيل الرفارف وبيت العجل، حتى لا تكون هناك أوساخ تحتفظ بالمياه وتعمل علي صدأ جسم السيارة، ويفضل إذا كان أسفل السيارة غير معالج بطبقة لحمايته من الصدأ أن نقوم برش مادة لحمايته من الصدأ.


* نظافة السيارة من الداخل، لأنها تعطي رائحة جميلة للمكان، ويشعر صاحب السيارة بالبهجة.


* مراجعة أحزمة الأمان وتبديلها بأخرى سليمة إذا كانت لا تعمل.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة