عمرو الجارحي وزير المالية
عمرو الجارحي وزير المالية


المالية تخصص 1.850 مليار جنيه لدعم نقل الركاب

عواد شكشك

الإثنين، 14 مايو 2018 - 12:18 م

 


أكدت وزارة المالية، في بيان لها، الاثنين 14 مايو، أن موازنة دعم نقل الركاب لعام 2018/2019، قدرت بنحو1.850 مليار جنيه بزيادة قدرها 89 مليون جنيه عن موازنة 2017 / 2018 البالغة نحو 761. 1 مليار جنيه.

وأوضحت وزارة المالية، في البيان المالي للموازنة العامة للعام المالي 2018 / 2019، أن الدعم الممنوح لاشتراكات الطلاب على خطوط السكك الحديدية ومترو الأنفاق يمثل ما تتحمله الدولة لمواجهة الفرق بين قيمة الاشتراك التجـاري والقيمة المخفضة المحصلة من طلاب المدارس والجامعات بما فيها جامعة الأزهر والمعاهد الأزهرية على خطوط السكك الحديدية ومترو الأنفاق، وذلك في إطار تنفيذ إستراتيجية الدولة لدعم الخدمات العامة لجميع فئات الشعب وعلى وجه الخصوص طلاب العلم.

ويبلغ هذا الدعم بمشروع الموازنة نحو 350 مليون جنيه "250 مليون جنيه لدعم اشتراكات الطلبة على خطوط الهيئة القومية لـسكك حديد مصر، 100 مليون جنيه لدعم اشتراكات الطلبة على خطوط مترو أنفاق القاهرة".

وتبلغ تقديرات دعم خطوط السكك الحديدية غير الاقتصادية بالمحافظات بمشروع الموازنة الجديدة نحو مليار جنيه، وذلك في إطار إصلاح الخلل في الهيكل التمويلي لهيئة سكك حديد مصر نتيجة تشغيل خطوط تحقق إيرادات تقل كثيرًا عن التكلفة الحقيقية، ولذا تقرر أن تسهم الخزانة العامة في تحمل الفرق بين التكلفة المعيارية المحددة بالبروتوكول الموقع بين وزارة المالية والنقل والتنمية المحلية وبين الإيرادات المحققة.

وأشارت الوزارة، إلى أن الاعتمادات المدرجة لصندوق مركبات النقل السريع قدرت بنحو 240 مليون جنيه بمشروع الموازنة، وهو يمثل مـا تتحمله الدولة في ضوء قرار رئيس مجلس الوزراء رقـم ٤٧٠ لـسنة ٢٠٠٩ بإنشاء صندوق تمويل شراء مركبات النقل السريع، حيث يقوم الصندوق إحلال سيارات التاكسي القديمة بسيارات أخرى جديدة، وقرار رئيس مجلس الـوزراء رقم ٣١٨٤ لسنة ٢٠١٠.

وأوضحت الوزارة أن هذا المبلغ يمثل الدعم المستحق لنحو 12 ألف سيارة بمتوسط يبلغ نحو 20.5 ألف جنيه لكل سيارة، حيث يتم تخفيض ثمن السيارة الجديدة بما يعادل قيمة ضريبة القيمة المضافة المستحقة عليها، ويقوم الصندوق بسداد هذه الضريبة نيابة عن المستفيد.
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة