«اليوم العالمي للمتاحف»
«اليوم العالمي للمتاحف»


ننشر فعاليات وزارة الآثار للاحتفال بـ«اليوم العالمي للمتاحف»

شيرين الكردي- ريم الزاهد

الإثنين، 14 مايو 2018 - 12:56 م

يقيم متحف الفن الإسلامي غداً الثلاثاء 15 مايو، احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف، وذلك في إطار احتفالات قطاع المتاحف بوزارة الآثار بـ«اليوم العالمي للمتاحف» والذي يحتفل به العالم يوم 18 مايو من كل عام. 


وأوضحت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، أن الحفل سيشد استضافت نخبة من أساتذة علم المتاحف حول مائدة مستديرة للحوار مع مجموعة من مديري المتاحف الأثرية المصرية لمناقشة موضوع هذا العام وهو "كيفية إيجاد وسائل جديدة للاتصال و جذب جمهور جديد للمتاحف"، إيمانا من الوزارة بأن المتحف هو مؤسسة حضارية وثقافية وتعليمية تعمل على خدمة المجتمع وتطويره.


وأضافت صلاح، أن الفعاليات ستضمن تكريم 4 متاحف أثرية مصرية وهم متحف الفن الإسلامي، والذي تم اختياره لإقامة حفل العام  لإلقاء مزيد من الضوء عليه بشكل أكبر وعلى ما يضمه من مقتنيات أثرية، والتسويق له بعد ترميمه واعادة افتتاحه، بالإضافة إلى متحف «جاير اندرسون»، ومتحف رشيد، ومتحف ملوي، بالإضافة إلى تخريح عدد من المشاركين في الدورات التدريبية للحرف التراثية، تفعيلا لدور المتاحف في القضاء على البطالة.


وأشارت رئيس قطاع المتاحف، إلى أنه سيتم أيضا تكريم كل من مدير متحف الفن الإسلامي، ومتحف «جاير اندرسون»، ومتحف قصر المنيل، ومجموعة من العاملين القائمين على الأنشطة التي نظمتها جميع المتاحف المصرية تشجيعا لهم لما قدموه، وهم، شيرين محمد أمين المشرف على متحف الطفل بالمتحف المصري، وسمر قماش مدير القسم التعليمي متحف الإسماعيلية، شيماء عبد الحميد أمين بمتحف الأقصر، وسيدة صفوت مدير القسم التعليمي بالمتحف المصري ، وأسماء من  متحف ملوي، وولاء النبراوي المشرف على قسم التسويق بمتحف الفن الإسلامي، ونزيه حسني  مشرف أقسام التسويق بقطاع المتاحف. 


ومن جانبه قال الدكتور ممدوح عثمان مدير عام متحف الفن الإسلامي، أنه سيتم وضع لأول مرة بطاقات شارحة لبعض القطع الأثرية بالمتحف بطريقة برايل، بالإضافة إلى دليل شارح بلغة الإشارة، كما ستعقد محاضرة بعنوان النقوش الكتابية الكوفية في القاهرة الفاطمية.


و في سياق ذس صلة، يحتفل متحف الطفل بالمتحف المصري بالتحرير، بالتعاون مع متحف الطفل بمصر الجديدة، غدا باليوم العالمي للمتاحف، من خلال برنامج تعليمي تحت عنوان «يحتفلون – يتعلمون». 


وقالت صباح عبد الرازق، مدير عام المتحف المصري، إن البرنامج سيستضيف 25 طفلا من أصدقاء متحف الطفل بمصر الجديدة من الفئة العمرية التي تتراوح بين 5 الى  13 سنة في  جولة  إرشادية  في تمام الساعة العاشرة صباحا  حول جميع قاعات المتحف، لإلقاء  الضوء على موضوعات حضارية متنوعة من خلال نماذج متحف الطفل التعليمية التي تقدم الحضارة المصرية بالمكعبات.



 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة