خيمة رمضان| ليالي قصور الثقافة بشارع المعز
خيمة رمضان| ليالي قصور الثقافة بشارع المعز


خيمة رمضان| ليالي قصور الثقافة بشارع المعز

نادية البنا

الإثنين، 14 مايو 2018 - 06:12 م

تقيم الهيئة العامة لقصور الثقافة، برنامجها الثقافي والفني احتفالا بهذه المناسبة بعنوان «ليالى رمضان الثقافية والفنية»،  والذي تقدمه في عدة مواقع بشارع المعز وهى «مسرح سور القاهرة الشمالي، ومسرح الشارع، ووكالة بازرعه»، خلال الفترة من 6 إلى 20 رمضان.

 

وتبدأ فعاليات البرنامج من الثامنة والنصف مساءً، بالمسرح الكبير بسور القاهرة الشمالي، وتقدم الفرق الفنية التابعة للهيئة ومنها «الأنفوشى، سوهاج، الإسماعيلية، بورسعيد، سوهاج، العريش، قنا، ملوي، الإسماعيلية، أسيوط» للفنون الشعبية أعمالها الاستعراضية.

 

بالإضافة لفرقتي «قصور الثقافة لأغاني الشباب، والموسيقى العربية» بعدد من فقراتها الفنية التي تعبر عن مظاهر الاحتفال بالشهر الكريم.

 

وتقام عدة عروض للأطفال، حيث تقدم ثلاث فقرات يوميًا، الأولى عروض لأفلام تسجيلية، والثانية عروض عرائس لفرقة أجيال للعرائس، والثالثة عروض مسرحية بالعرائس.

 

وفى وكالة بازرعه، تقدم الهيئة عددًا من حفلات التوقيع للكتب، ومناقشتها ومنها «السلوك للمقريزي»، بمشاركة عبد العزيز جمال الدين، «معجز أحمد» د. محمد بريرى، «الأسياد في أسوان» للشاعر مسعود شومان، «زمن الدراما» د. حسن عطية، وغيره.

 

بالإضافة لبرنامج "البندقية والقلم" والذي يستضيف أبطال من حرب العاشر من رمضان بمشاركة مجموعة من الكتاب منهم د. أحمد نوار، الكاتبان محمد السيد عيد وعبد الفتاح البيه، الشاعر زين العابدين فؤاد، أحمد رشاد، سمير الفيل، د. السيد نجم، محمود قاسم، مصطفى العايدي، حسن طلب، أحمد غراب، وللشعر تواجد فى ليالى رمضان، حيث تقام مجموعة من الليالي الشعرية يشارك فيها عدد كبير من شعراء الأقاليم الثقافية.

 

أما بمسرح بيت الشاعر فتقام عدة فقرات فنية لفرق «كورال الأطفال والموسيقى العربية، الآلات الشعبية».

 

بالإضافة لعروض الأراجوز المصري والعرائس، كما تقام مجموعة من المعارض الفنية، ومنها جدارية «مظاهر الحارة المصرية في رمضان»، وورش "تصنيع عرائس، رسم على الوجه، رسم بألوان الباستيل والصلصال، شخصيات رمضانية" والتي تقام طوال فترة الاحتفالات بسور القاهرة الشمالي.

 

وفى إطار التعاون بين قطاعات وزارة الثقافة تشارك الهيئة بفعاليات فنية مع المركز القومي لثقافة الطفل المقامة بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب لفرق "المنيا، الوادي الجديد، الأنفوشى، أسيوط" للفنون الشعبية، المصرية للموسيقى العربية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة