جانب من أحد الجلسات - أرشيفية
جانب من أحد الجلسات - أرشيفية


10 محطات رئيسية في قضية «مقتل عفروتو»

أحمد عبدالفتاح

الأربعاء، 16 مايو 2018 - 10:00 ص

تنظر محكمة جنايات القاهرة، الأربعاء 16 مايو، محاكمة معاون مباحث قسم المقطم، وأمين الشرطة المتهمين بقتل محمد عبد الحكيم الشهير بـ«عفروتو»، في هذا السياق، ترصد «بوابة أخبار اليوم»، في سياق التقرير التالي، أبرز المحطات الرئيسية، التي شهدتها القضية على جلسة اليوم.
بداية الواقعة

بدء تجمهر أهالي منطقة "الزلزال" في الساعة الواحدة من فجر يوم 6 يناير، في محيط القسم بعد تردد أنباء عن وفاه أحد ذويهم داخل مستشفى المقطم التخصصي، وسط حراسة أمنية مشددة من قوات الأمن.
مدير أمن القاهرة 
6 يناير 2018، وصل اللواء خالد عبد العال مدير أمن القاهرة إلى قسم شرطة المقطم لمتابعة الأوضاع الأمنية بعد الاشتباكات التي شهدتها المنطقة، وذلك بعد قيام عدد من الأهالي بالتجمهر أمام قسم الشرطة، على خلفية وفاة أحد المحتجزين ويدعى "عفروتو".
عدد الإصابات
وقال مصدر مسئول بوزارة الصحة أن عدد المصابين على خلفية الاشتباكات التي وقعت أمام قسم شرطة المقطم وصلت إلى 9 حالات بينهم 2 من قوات الأمن المتمركزة أمام القسم، مؤكدا أنه تم نقل المصابين إلى مستشفى المقطم لتلقي الإسعافات الأولية.
حبس المتهمين
8 يناير 2018، قررت نيابة جنوب القاهرة، بإشراف المستشار أحمد عز الدين عبد الشافي المحامي العام الأول، حبس معاون مباحث قسم شرطة المقطم وأمين شرطة، لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات في قضية مقتل الشاب "عفروتو".
إيقاف المتهمين عن العمل
9 يناير 2018، أصدر اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية، قرارا بإيقاف معاون مباحث المقطم وأمين الشرطة عن العمل، لحين الانتهاء من تحقيقات النيابة العامة، في واقعة اتهامهم بقتل «محمد عفروتو» داخل القسم عقب القبض عليه.

تحديد أولي جلسات المحاكمة
22 يناير 2018، حددت محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار عادل بعبش، جلسة 15 فبراير الماضي، لبدء محاكمة معاون مباحث قسم شرطة المقطم وأمين شرطة بذات القسم، في قضية اتهامهما  بارتكاب جريمتي ضرب أفضى إلى موت المجني عليه محمد عبد الحكيم "عفروتو" واحتجازه بدون وجه حق.
أهل القتيل سرقوا الجثة
استمعت المحكمة إلى شهادة ضابط المشرف على عودة جثة عفروتو بعد سرقتها، والذي أكد أن أهل عفروتو قاموا بسرقة الجثة من داخل المستشفي إلى منزلهم، الذي يبعد حوالي من ربع إلى نصف ساعة عن المستشفى، ثم قام رجال المباحث بإعادتها مرة أخرى إلى المستشفى، بعد أن داهمت منزل المتوفى وعثرت على الجثة قبل دفنها، ظلت الجثة لدى أهل المجني عليه ما يقرب من 3 إلى 4 ساعات، بعد أن قاموا بسرقتها من داخل المستشفى.
" الجثة ملتعبش فيها "
لتأتي المفاجأة الكبرى، عندما أدلي د.محمد نعيم زيدان طبيب ممارس بمستشفي المقطم التخصصي بأقواله، والذي أكد  أن المجني عليه وصل للمستشفي وقمنا باستقباله وكان يظهر عليه سحجات بأنحاء متفرقة بالجسد، وأن بشرة المجني عليه كانت داكنة اللون، ولفت إلى أن الجثة عندما جاءت وتم الكشف عليها بشكل ظاهري، وبعد أن تمت سرقتها واستعادتها لم تتغير أو يتم العبث بها.
الجثة تم سرقتها مرتين
وأشار دفاع ضابط الشرطة المتهم بقتل عفروتو إلى أن الجثة تم سرقتها مرتين وهي بحوزة الطبيب محمد نعيم، وأن سرقة الجثة أدي إلى التلاعب بها.
جلسة اليوم
اليوم..تنظر محكمة جنايات القاهرة، الأربعاء 16 مايو، محاكمة معاون مباحث قسم المقطم، وأمين الشرطة المتهمين بقتل محمد عبد الحكيم الشهير بـ«عفروتو».


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة