وزير الصحة والسكان د.أحمد عمادالدين راضي
وزير الصحة والسكان د.أحمد عمادالدين راضي


استعداداً لاستقبال شهر رمضان..

وزير الصحة: إعدام 67 طن أغذية فاسدة وتكثيف الرقابة على موائد الرحمن

حاتم حسني

الأربعاء، 16 مايو 2018 - 10:49 ص

وجه وزير الصحة والسكان د.أحمد عمادالدين راضي، بتكثيف حملات المراقبة على الأغذية لجميع المطاعم التي تقدم وجبات الإفطار خلال شهر رمضان الكريم.

 

كما وجه الوزير خلال مراجعته لخطة الوزارة استعداداً لاستقبال شهر رمضان الكريم، بتكثيف حملات الرقابة على الفنادق والأندية وموائد الرحمن للتأكد من سلامة الأطعمة المقدمة للمواطنين، مشيرا إلى انعقاد غرفة أزمات وطوارئ بديوان عام الوزارة على مدار الساعة  لمتابعة تنفيذ خطة التأمين الطبي.

 

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أن الحملات الرقابية على الأسواق نجحت في ضبط وإعدام 67 طن أغذية فاسدة و18 ألف و757 لتر مشروبات وعصائر وزيوت غير صالحة للاستهلاك الآدمي، خلال حملة مكبرة شنتها الوزارة على المنشآت الغذائية بمحافظات الجمهورية استعداداً لشهر رمضان.

 

وأضاف " مجاهد" أنه تم المرور على 3199 منشأة غذائية، وسحب 6100 عينة للوقوف على مدى صلاحيتها للاستهلاك، فيما تم تحرير 2440 محضر حيال المخالفات التي تم ضبطتها، فيما تم التوصية بإيقاف تشغيل 348 منشأة غذائية مخالفة للاشتراطات الصحية.

 

وأشار " مجاهد" إلى أن المضبوطات عبارة عن قمر الدين، تمر هندي، تين مجفف، عصائر مختلفة، زيت طعام،، فستق، عسل، منتجات ألبان، ومخللات، وحلاوة طحينية، ومربات، ومصنعات لحوم.

 

 ولفت "مجاهد" إلى أن الخطة تتضمن تكثيف نشاط الجانب الوقائي وتكثيف حملات مراقبة الأغذية على منافذ بيع المواد الغذائية مع سحب عينات من كافة المعروضات الغذائية المتعلقة بالشهر الكريم للتأكد من صلاحيتها للمواطنين.

 

وأضاف "مجاهد" أن الخطة تتضمن أيضاً تكثيف المرور على الأسواق العامة وأماكن الباعة الجائلين للتأكد من سلامة منتجاتهم ، فضلاً عن حثهم على عدم إلقاء أي مخلفات إلا في الأماكن المخصصة لذلك والتأكد من النظافة العامة للأسواق ضمن نشاط صحة البيئة .

 

وذكر " مجاهد" أنه سيتم رفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات، خاصة مستشفيات الإحالة، والتأكد من توافر الأطقم الطبية من "أطباء، فنيين، تمريض" بأقسام الطوارئ، بالإضافة إلى تأمين وتدعيم الأدوية والمستلزمات والتجهيزات الطبية بالمستشفيات ومديريات الشئون الصحية بالمحافظات.

 

ونوه إلى أن الخطة تشمل التأكد من توافر أكياس الدم ومشتقاته من الفصائل المختلفة بالمراكز الإقليمية لنقل الدم بجميع المحافظات على مستوى الجمهورية، إلى جانب التنسيق مع مراكز السموم بالمحافظات ورفع درجة الاستعداد بها وتوفير الأدوية والمستلزمات، بالإضافة إلى التنسيق بين مراكز السموم بالمستشفيات ومركز الخدمات الطارئة 137 لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة والإبلاغ الفوري عن أية حالات سموم فور وصولها.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة