ما يهم الصائم في وجبتي الإفطار والسحور
ما يهم الصائم في وجبتي الإفطار والسحور


صحتك في الصيام| ما يهم الصائم في وجبتي الإفطار والسحور

إيمان طعيمه

الأربعاء، 16 مايو 2018 - 11:04 ص

قدم أ.د إبراهيم بدوى الأستاذ بقسم التغذية وعلوم الأطعمة شعبة الصناعات الغذائية بالمركز القومي للبحوث، نصائح لكل ما يهم الصائم في وجبتي الإفطاروالسحور.


-    وجبة الإفطار:


1-    أفضل ما يبدأ به الصائم هو التمر ‏فالسكريات الموجودة فيه سهلة الامتصاص وسريعة الوصول إلى الدورة الدموية وهذا ‏ما يحتاجه الجسم بعد ساعات طويلة من الامتناع عن الطعام لتهيئة ‏المعدة وتنشيطها لإفراز الأنزيمات الهاضمة ولتستقبل الطعام الذي سيتناوله الصائم. 


2-    يفضل البعض تناول كوب من الشوربة الخفيفة الدافئة لتنشيط الخلايا ولتعويض سريع للماء المفقود.


3-     بعد صلاة المغرب ينصح  بتناول الطبق الرئيسي الذي يتكون من  أصناف متنوعة من الطعام لتكون الوجبة متزنة دون إسراف بالإضافة إلى طبق السلطة الخضراء المتنوعة والأساسية في الوجبة لإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى غناها بالألياف التي تساعد الصائم على الإحساس بالشبع وتقي من الإمساك.


4-     عدم الإسراف في شرب الماء خاصة بعد وجبة الإفطار حيث انه يخفف العصارة الهاضمة ويطيل فترة بقاء الطعام بالمعدة فيشعر الإنسان بالخمول والكسل.


5-    يجب ألا يكون الماء مثلجا حتى لا يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية بالمعدة وبالتالي يضعف الهضم كما يجب عدم الإفراط في تناول ‏المنبهات مثل الشاي والقهوة.

-    وجبة السحور: 


1-    تناول السحور يفيد في منع حدوث الإعياء والصداع أثناء نهار رمضان.


2-     يفضل تأخير السحور بقدر الإمكان و يراعى ‏تجنب تناول الأطعمة المالحة للحد ‏من الشعور بالعطش مثل المخللات أو الزيتون المالح والجبنة المالحة وتجنب التوابل والبهارات و عدم الاعتماد على الأغذية المحفوظة، أو الوجبات السريعة التحضير فكل ما سبق يزيد من حاجة الإنسان للماء أثناء النهار ولذا يجب شرب كمية كافية من الماء حتى الارتواء قبل الإمساك.


3-     يستحسن أن يحتوي طعام السحور على أغذية سهلة الهضم ويجب أن تتميز بما لم يأكله الصائم خلال وجبة الإفطار مثل الألبان ومنتجاتها كالجبن والزبادي بالإضافة إلى الخضروات الطازجة و الفاكهة. 


4-    يمكن تناول وجبة أو وجبتين خفيفتين بين الإفطار و السحور مثل الفاكهة، الزبادى بالفاكهة، قليل من المكسرات، البليلة، حمص الشام ليشعر الإنسان بالشبع فلا يسرف في وجبة السحور والتي يتبعها النوم مباشرة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة