د.جميل حلمي مساعد وزيرة التخطيط للشئون الاقتصادية
د.جميل حلمي مساعد وزيرة التخطيط للشئون الاقتصادية


جميل حلمي: رؤية مصر 2030 تتبني تنفيذ خط ملاحي للنقل النهري

حسن هريدي

الخميس، 17 مايو 2018 - 10:56 ص

 

أكد د.جميل حلمي، مساعد وزيرة التخطيط للشئون الاقتصادية، أن الحكومة المصرية تولي أهمية قصوى لتعميق العلاقات الاقتصادية مع كل الدول الإفريقية.

وأشار حلمي، خلال أعمال الدورة الـواحدة والخمسين لمؤتمر وزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأفارقة،  أن هذا يتضح من خلال الخطوات التي اتخذتها مصر لتوطيد ذلك التعاون ليأتي منها تصديق مصر على الاتفاق بإنشاء منطقة التجارة الحرة بين تجمعات الكوميسا وشرق إفريقيا والسادك والتي تستحوذ على حوالي 7% من جملة صادرات مصر.

 وأضاف أنه تم التوقيع أيضاً على الاتفاق بإنشاء منطقة التجارة الحرة الأفريقية وذلك ضمن 44 دولة موقعة حتى الآن، بما يُمهد الطريق لنفاذ الصادرات المصرية لأسواق الدول الإفريقية التي لا ترتبط مصر معها بمعاملات تفضيلية خاصةً دول غرب إفريقيا، موضحًا أثر ذلك على جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المُهتمة بالنفاذ لأسواق هذه الدول.

وأوضح حلمي، أن رؤية مصر 2030 تتبني تنفيذ خط ملاحي للنقل النهري "فيكتوريا، البحر المتوسط"، واستعادة الخط الملاحي المباشر مع دول المغرب العربي، والتوسع في ضمان مخاطر الصادرات للدول الإفريقية، إلى جانب إنشاء مراكز لوجيسيتة للمنتجات المصرية في الأسواق الإفريقية.

وأشار حلمي، أن الحكومة المصرية، كانت قد قامت خلال الفترة الماضية بتشغيل خط ملاحي دائم بين مصر وكينيا فضلًا عن إنشاء مركز لوجيستي في كينيا بالشراكة مع القطاع الخاص.


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة