المؤتمر الصحفي للفيلم اللبناني «كفر ناحوم» المؤتمر الصحفي للفيلم اللبناني «كفر ناحوم»

بدء المؤتمر الصحفي للفيلم اللبناني «كفر ناحوم»| صور وفيديو

رانيا الزاهد الجمعة، 18 مايو 2018 - 12:54 م

بدأ منذ قليل، المؤتمر الصحفي لفيلم «كفر ناحوم» للمخرجة اللبنانية نادين لبكي، في الدورة الـ 71 من مهرجان كان السينمائي الدولي، حيث يلقي الفيلم النظر على قضية الطفولة المهملة والمعذبة من خلال الممثل الطفل زين الرافعي الذي أهمله أهله فقرر مقاضاتهم.


تشارك المخرجة اللبنانية نادين لبكي بفيلمها «كفر ناحوم» لأول مرة في مسابقة كان الرسمية، وهي أول مشاركة لبنانية منذ العام 1991 ويحكي الفيلم قصة طفل يرفع دعوى ضد أبويه لأنهما أنجباه، حبث خلّفت المخرجة اللبنانية نادين لبكي انطباعاً قوياً في مهرجان كانّ مساء أمس من خلال العرض الأول لفيلمها «كفرناحوم».


قالت لبكي  قبل مجيئها إلى الدورة الـ 71 حيث تنافس للفوز بجائزة السعفة الذهبية في المسابقة الرسمية: "هذا الطفل الذي أراه في الشارع عندما يختفي إلى أين يذهب؟ ماذا يحلّ به؟ من هم أهله؟ كيف هي حياته؟ هذا ما كان يهمّني".


وأوضحت المخرجة التي اكتشفها مهرجان كانّ العام 2007 بفضل فيلم «سكر بنات»: "حاولت من خلال هذا الفيلم أن أكون صوت هؤلاء الأطفال". 


وتدور أحداث الفيلم حول الفتى زين الذي يبلغ من العمر 12 عاماً، وهو طفل شارع متمرّد في حرب مع والديه اللذين يرفضان إرساله إلى المدرسة ويضربانه، وبلغ هذا السخط ذروته عندما زوجا شقيقته في سن الحادية عشرة، فيهرب زين ويلجأ إلى رحيل وهي أثيوبية لا تملك أوراق إقامة في لبنان ستعهد بحضانة طفلها إليه لتتمكن من العمل، إلى أن اختفت رحيل في يوم الأيام... إلى أن أتت المحاكمة التي ترد في أول الفيلم.


لجأت لبكي إلى الكثير من المشاهد الإستعادية لتوضيح المسار الذي أودى بزين إلى هذه النتيجة الصعبة الفهم في البداية.


ويبرز في الفيلم أيضاً أداء الفتى الرافعي، فهذا اللاجئ السوري البالغ 14 عاما فقط يقيم في حي شعبي في بيروت، وقد لفت نظر معدي الفيلم عندما كان يلعب مع أطفال آخرين، وهو ممثل غير محترف على غرار كل ممثلي الفيلم. 


وهذا الخيار يعطي قوة وثائقية للفيلم مظهرا هوامش المجتمع اللبناني، والى جانب زين يركز «كفرناحوم» على مصير طفل آخر هو يوناس ابن رحيل، فهذا الطفل لم تصرح الأم بولادته لذا فهو غير موجود بنظر القانون ما يرغم الأم على إخفاء وجوده وسيضطر زين إلى الاهتمام به عندما يجد نفسه وحيدا معه. 
 

كفر ناحوم
كفر ناحوم
كفر ناحوم
كفر ناحوم
كفر ناحوم
كفر ناحوم
كفر ناحوم
كفر ناحوم
كفر ناحوم
كفر ناحوم
كفر ناحوم
كفر ناحوم
كفر ناحوم
كفر ناحوم
كفر ناحوم

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة