جلسة المجمع المقدس
جلسة المجمع المقدس


قرارات هامة في الاجتماع السنوي للمجمع المقدس برئاسة البابا

ناريمان فوزي- مايكل نبيل

الجمعة، 18 مايو 2018 - 07:18 م

 

 

عقد المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية ،اليوم الجمعة، جلسته السنوية برئاسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية و بطريرك الكرازة المرقسية وسكرتارية الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس، وفي حضور 111 عضو من أعضاء المجمع وذلك بمركز لوجوس بالمقر البابوي بدير الأنبا بيشوي.

وتقدم المجمع المقدس للكنيسة القبطية المصرية الأرثوذكسية وعلى رأسه البابا تواضروس الثاني بخالص الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي ومعاونيه ولكل الأجهزة المعنية في مصر، والسلطات الليبية على جهودهم المخلصة التي بذلوها بكل تميز وبكفاءةٍ عالية حتى تم العثور على جثامين شهداء الوطن والكنيسة بليبيا وعودتهم إلى أرض الوطن.

كما ثمن المجمع الجهود المخلصة التي تقوم بها الدولة لإحياء مسار العائلة المقدسة، بما يجعله أحد المعالم الأثرية الهامة في السياحة الدينية بمصر، كما تذكر المجمع بكل التقدير القديس الأرشيدياكون حبيب جرجس ودوره الرائد في التعليم الكنسي منذ القرن الماضي، وتأسيسه مدارس الأحد التي نحتفل بمئويتها هذا العام.

وأثمر اجتماع المجمع المقدس، على الخروج بالعديد من القرارات، جاءت علي النحو التالي:

أولا: الاعتراف بدير الشهيد مارجرجس للراهبات بأيرلندا.

ثانيا: وضع إجراءات الاعتراف بالقديسين كنسيا و قانونيا من عدة بنود من أهمها انه لا يعترف بأي قديس إلا بعد أربعين سنة علي الأقل.

ثالثا: اعتماد مادة جديدة في لائحة المجمع المقدس خاصة بتشكيل اللجنة الدائمة واختصاصاتها و مدة عضويتها.

رابعا: اعتماد تعديل المادة الخاصة باختيار مقرري اللجان الرئيسية في لائحة المجمع المقدس لتكون بطريقة الاقتراع السري.

خامسا: انتخاب الأنبا دانيال أسقف المعادي سكرتيرا للمجمع المقدس، وكذلك انتخاب لجنة السكرتارية والتي ضمت كلا من:

- الأنبا غبريال أسقف بني سويف.

- الأنبا جابرييل أسقف النمسا.

كما تم تعيين الأنبا يوليوس أسقف عام كناس مصر القديمة وذلك لمدة ثلاث سنوات.

وقد خرج اجتماع المجمع بالتوصيات التالية:

1- اقترح البابا تواضروس عقد لقاء محبة يضم جميع بطاركة الكنائس الأرثوذكسية من العائلتين في كنيسة الإسكندرية و قد رحب المجمع المقدس بهذه الفكرة الرائدة و تم تشكيل لجنة من الآباء المطارنة والأساقفة لمتابعة تنفيذ هذا الاقتراح.

2- تشكيل لجنة مكونة من 5 أعضاء من المجمع المقدس لدراسة و مراجعة الأخطاء التعليمية التي تصدر من بعض المعلمين الكنسيين

ويناشد المجمع المقدس جموع الشعب القبطي عدم الانسياق وراء ما تبثه بعض المواقع المشبوهة والكاذبة والتي تحمل بكل أسف أسماءً مسيحية، وتروج أخبارًا ملفقة وتجتزئ الحقائق وتسئ للتقاليد الراسخة في كنيستنا المجيدة وتشوه صورتها في أعين أبنائها.

وفى نهاية الجلسة شكر الأنبا رافائيل كل من البابا تواضروس والآباء أعضاء المجمع المقدس ولجنة السكرتارية والآباء الكهنة أعضاء اللجنة الفنية المعاونة لسكرتارية المجمع المقدس كما هنأ أعضاء لجنة السكرتارية المنتخبين متمنيًا لهم خدمة ناجحة برعاية البابا تواضروس الثاني.

 

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة