صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


الجندي : لا صيام لمن لا يصلي| وهذا رأي «الإفتاء»

إسراء كارم

السبت، 19 مايو 2018 - 01:41 م

أثار رأي الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الخاص بأن لا صيام لتارك الصلاة، العديد من التساؤلات.

وجاء ذلك خلال  تقديمه برنامج «لعلهم يفقهون»، المذاع على فضائية «DMC»، قائلا: «تارك الصلاة ليس بكافر، ولكنه يعتبر عاصيا يستتاب، ولا صيام لتارك الصلاة، لأنها الركيزة الأساسية التي يبقى عليها أركان الدين».

 

مفتي الديار السابق: «صومه صحيح»
ومن جانبه قال الشيخ علي جمعة، مفتي الديار السابق، خلال فتوى على موقع دار الإفتاء المصرية، إنه لا يجوز لمسلم ترك الصلاة، وقد اشتد وعيد الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم لمن تركها وفرط في شأنها، حتى قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر».


وأوضح أن معنى فقد كفر في هذا الحديث وغيره من الأحاديث التي في معناه: «أي أتى فعلا كبيرا وشابه الكفار في عدم صلاتهم، فإن الكبائر من شعب الكفر كما أن الطاعات من شعب الإيمان، لا أنه قد خرج بذلك عن ملة الإسلام -عياذا بالله تعالى- فإن تارك الصلاة لا يكفر حتى يجحدها ويكذب بها، ولكنه مع ذلك مرتكب لكبيرة من كبائر الذنوب».


وتابع: «المسلم مأمور بأداء كل عبادة شرعها الله تعالى من الصلاة والصيام والزكاة والحج وغيرها مما افترض الله عليه إن كان من أهل وجوبه، وعليه أن يلتزم بها جميعا».


وأكد في فتواه: «من صام وهو لا يصلي فصومه صحيح غير فاسد؛ لأنه لا يشترط لصحة الصوم إقامة الصلاة، ولكنه آثم شرعا من جهة تركه للصلاة ومرتكب بذلك لكبيرة من كبائر الذنوب، ويجب عليه أن يبادر بالتوبة إلى الله».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة