فيلم «طريق سموني»
فيلم «طريق سموني»


«طريق سموني» يفوز بجائزة «العين الذهبية» في مهرجان كان| فيديو

رانيا الزاهد

السبت، 19 مايو 2018 - 02:17 م

 

فاز فيلم «طريق سموني» التي تدور أحداثه حول مجزرة، راحت ضحيتها عائلة في قطاع غزة خلال عملية للجيش الإسرائيلي، بجائزة «العين الذهبية» لأفضل فيلم وثائقي في الدورة الـ 71 من مهرجان كان السينمائي الدولي.

لجأ المخرج الإيطالي «ستيفانو سافونا» في فيلمه الوثائقي «طريق سموني» إلى رسوم متحركة لإعادة تشكيل أفظع المشاهد وإرجاع الحياة للقتلى البالغ عددهم 29 فردا من العائلة عينها من بالغين وأطفال.

وتتداخل رسوم بالأبيض والأسود، مع مقابلات تحيي ماضيا ثقيل الوطأة وتحل محل المحفوظات، وأكد سافونا الذي تخصص في علم الآثار أن "الرسوم المتحركة تسمح لكم بطريقة ما بإرجاع الموتى".

واستغرق العمل على هذا الفيلم، الذي قدم في إطار فعاليات أسبوعي المخرجين تسع سنوات، وهو يتمحور على عملية «الرصاص المصبوب» التي شنها الجيش الإسرائيلي على القطاع المحاصر بين 27 ديسمبر 2008 و18 يناير 2009. واستند المخرج في عمله هذا إلى وثائق للصليب الأحمر والأمم المتحدة وتقارير داخلية للجيش الإسرائيلي.

وأشادت لجنة التحكيم التي يرأسها الفرنسي «إيمانويل فينكل بستيفانو سافونا» بالفيلم، منوهة بحصافة آليته ورزانة وجهة نظره وبصيرته الثاقبة وإتقانه تقنية التحريك وجودة أسلوبه السردي".

وقال سافونا : “ كان الوضع مأسويا في غزة قبل 25 عاما، وقد تفاقم الوضع، وجلّ ما أردته هو إبراز هؤلاء الأشخاص وإعطاؤهم الكلمة”.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة