نيفين جامع رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة
نيفين جامع رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة


نيفين جامع: تمويل 225 ألف مشروع صغير ومتوسط بـ5 مليارات جنيه

شيماء مصطفى- عواد شكشك

السبت، 19 مايو 2018 - 04:18 م

أكدت نيفين جامع رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أنه قد تم إضافة بعض الحوافز الضريبية على مشروع الـقانون الجديد للمشروعات الصغيرة والمتوسطة،  كنوع من الحوافز لتشجيع أصحاب هذه المشروعات للدخول فى القطاع الرسمي.

 

وأضافت خلال لقائها في برنامج مصر بكرة، والمذاع على فضائية أزهري، أن القانون القديم يمنح كل مشروع جديد فردي إعفاء فيما يخص قيمة التمويل الحاصل عليه العميل.

 

وأضافت أن الجهاز وضع خطة لتدريب 10 آلاف شاب، وتم بالفعل تدريب ما يقرب من 6 آلاف شاب ، ولقد تم خلال عام 2017 منح  قروض ل 5.2 مليار جنيه لنحو 225 الف مشروع ، وهناك مشروعات حقيقية تم انجازها.

 

وأشارت إلى أن أي مشروع يوفر فرص عمل للشباب نعتز به، منوهة بأن مشكلة الشباب أنهم لايحاولون التقدم للحصول على تمويل من الجهاز ويتعللون بأن هناك معوقات دون أن يجربوا بأنفسهم.

 

وأوضحت أن الجهاز يقدم خدمات غير مالية لتأهيل الشباب من أصحاب المشروعات ، ومساعدتهم في وضع دراسة الجدوى، وتجهيز الأوراق والمستندات والمتطلبات اللازمة من خلال الشباك الواحد الموجود بالجهاز.

 

وأضافت أن الجهاز يتابع العميل بشكل مستمر طوال فترة القرض، ولوحدث مشكلة نتيجة التسويق أو أن السيولة أقل مما كان يحتاجها يتم مساعدته فى المشاركة فى معارض لمساعدته فى التسويق.

 

وأشارت إلى أن هناك مشروع مهم جداً وهو مزرعة تنمية الثروة الحيوانية وتسمين المواشى، وتم اختيار محافظات حدودية الطور والوادى الجديد وأسيوط، وتم إقامة مزرعة ثروة حيوانية وتسمين مواشى بها، كما تم الاستعانة بإحدى الشركات التى لديها خبرة فى هذا المجال ، وأعلنا احتياج الجهاز  ل200 شاب  فى كل مزرعة ومنحنا كل شلب 20 رأس ماشية.

 

وذكرت نيفين جامع، أن 64% ممن تقدم لهذه المشروعات عن الشباب ، وعلى سبيل المثال بمحافظة الوادى الجديد، كان 64% من المتقدمين من   البنات  ودورة النشاط سريعة والدورة كانت 4.5 شهور فى الوداى الجديد ، استطاعوا سداد كامل قيمة القرض، وتم توفير ربح للشباب يترواح بين 37 ألف جنيه إلى 40 الف جنيه.

 

وأكدت أنه فى هذا المشروع قد تم منح الشباب خبرة فى تنمية الثروة الحيوانية، وساهمت عن طريق بيع وتسويق رؤوس الماشية ، كما تم توفير لحوم باسعار مخفضة ، وساعدنا أكثر اقبال الفتيات عليه.

 

 وأشارت إلى أن معظم الشباب يتجهون للمشروعات التجارية والخدمية ولكننا نعمل على توجيههم للمشروعات الصناعية ، ونقوم بتأهيليهم لخدمة الدولة ، وهناك صناعات عديدة يتم استيرادها نسعى لتوجيه الشباب لصناعتها بمصر عن طريق قائمة الواردات التى نقوم من خلالها بتحديد الصناعات التى يمكن إقامتها فى مصر وتنتج منتجات بديلة للمستوردة.

 

واوضحت نيفين جامع أن مهرجان حرفنا كان فرصة لعرض المنتجات المصرية اليدوية للتسويق للتراث المصرى ، وتم عرض صناعة هذه المنتجات ونجح فى تحقيق كم مبيعات كبيرة جداً ومازال هناك منتجات يتم تصديرها للبحرين ، ولدينا خطة معارض داخلية وخارجية ليكون له اثر ايجابى على العملاء.

 

وأكدت أن هناك إلزام بتشغيل نسبة معينة من العمالة لتوفير اكبر فرص عمل للشباب ، مشيرة إلى أنها أحياناً تشترط عدم الموافقة على صرف باقى قيمة القرض ، إلا بعد التأمين على اثنين من الموظفين فى المشروع.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة