نادين لبكي نادين لبكي

مهرجان كان| جائزة لجنة التحكيم لنادين لبكي عن فيلم كفر ناحوم

رانيا الزاهد السبت، 19 مايو 2018 - 08:12 م

حصلت المخرجة اللبنانية نادين لبكي على جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ 71، عن فيلمها «كفر ناحوم». 


شاركت نادين لبكي بفيلمها «كفر ناحوم» لأول مرة في مسابقة كان الرسمية، وهي أول مشاركة لبنانية منذ العام 1991 ويحكي الفيلم قصة طفل يرفع دعوى ضد أبويه لأنهما أنجباه، حيث خلّفت المخرجة اللبنانية نادين لبكي انطباعاً قوياً في مهرجان كانّ مساء أمس من خلال العرض الأول لفيلمها «كفر ناحوم».


وتدور أحداث الفيلم حول الفتى زين الذي يبلغ من العمر 12 عامًا، وهو طفل شارع متمرّد في حرب مع والديه اللذين يرفضان ارساله إلى المدرسة ويضربانه، وبلغ هذا السخط ذروته عندما زوجا شقيقته في سن الحادية عشرة، فيهرب زين ويلجأ إلى رحيل وهي أثيوبية لا تملك أوراق إقامة في لبنان ستعهد بحضانة طفلها إليه لتتمكن من العمل، إلى أن اختفت رحيل في يوم الأيام، إلى أن أتت المحاكمة التي ترد في أول الفيلم.


لجأت «لبكي» إلى الكثير من المشاهد الاستعادية لتوضيح المسار الذي أودى بزين إلى هذه النتيجة الصعبة الفهم في البداية.


ويبرز في الفيلم أيضاً أداء الفتى الرافعي، فهذا اللاجئ السوري البالغ 14 عامًا فقط يقيم في حي شعبي في بيروت، وقد لفت نظر معدي الفيلم عندما كان يلعب مع أطفال آخرين، وهو ممثل غير محترف على غرار كل ممثلي الفيلم. 


وهذا الخيار يعطي قوة وثائقية للفيلم مظهرًا هوامش المجتمع اللبناني، وإلى جانب زين يركز «كفر ناحوم» على مصير طفل آخر هو يوناس ابن رحيل، فهذا الطفل لم تصرح الأم بولادته لذا فهو غير موجود بنظر القانون ما يرغم الأم على إخفاء وجوده وسيضطر زين إلى الاهتمام به عندما يجد نفسه وحيدا معه.


مهرجان كان تستمر فعالياته حتى يوم 19 من شهر مايو الجاري، وتترأس لجنة تحكيم مسابقته الرسمية النجمة الاسترالية كيت بلانشيت.
 

نادين ليكي
نادين ليكي
نادين ليكي

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة