المخرج الامريكي "سبايك لي" المخرج الامريكي "سبايك لي"

فيلم «بلاك كلاسمان» يحصد الجائزة الكبرى لمهرجان كان

رانيا الزاهد السبت، 19 مايو 2018 - 08:24 م

حصل فيلم «بلاك كلاسمان» للمخرج الأمريكي «سبايك لي»، اليوم 19 مايو، على الجائزة الكبرى لمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ 71، حيث يسرد الفيلم قصة شرطي أسود يخترق منظمة "كو كلوكس كلان" المؤمنة بتفوق العرق الأبيض.


مهرجان كان تستمر فعالياته حتى يوم 19 من شهر مايو الجاري، وتترأس لجنة تحكيم مسابقته الرسمية النجمة الأسترالية كيت بلانشيت.

المخرج الامريكي سبايك لي قرر أن يعود بالولايات المتحدة لفترة السبعينات من خلال فيلم "بلاك كلانسمان"، لينذر بتراجع المجتمع الأمريكي لزمن العنصرية الأسود. 
واستعان سبايك لي في نهاية الفيلم بمجموعة من التسجيلات والمشاهد الحقيقية لحوادث قتل ودهش مواطنون أمريكيون سود العام الماضي في ولاية فيرجينا، بالإضافة للاضطرابات التي وقعت في الولايات الأخرى منذ عامين بسبب قتل الشرطة لشاب أسود في الشارع. 

واختار سبايك لي دق ناقوس الخطر بفيلم يروي  قصة  حقيقية لأول مخبر شرطة من أصول أفريقية يلتحق بشرطة كولورادو سبرينجز في فترة السبعينات، وهى الفترة التي شهدت بزوخ نجم الجماعة المتطرفة "كلو كلوس كلاين" التي تطالب بإبادة وحرق السود لضمان نظافة السلالة الأمريكية البيضاء تحت شعار "تحيا الولايات المتحدة البيضاء". 


فيلم سبايك لي على الرغم من مناقشته قضية خطيرة يمكن أن تنسف قواعد أمان المجتمع الأمريكي، إلا أنه قدمه بروحه الأفريقية خفيفة الظل من خلال مناقشة قضايا العنصرية بطريقة كوميدية مع عناصر إثارة وتشويق بوليسية، فقد استطاع الرجل الأسود أن يتسلل إلى التنظيم المحلي "للأكو كلوكس كلان" والحصول على كارت عضوية في الجماعة!! هذه الخلطة الأمريكية المكونة من استخدام التقنيات العالية والعناصر الفنية المبهرة مبنية على فكرة هامة وخطيرة للمجتمع وبمشاركة أبطال محترفين، تجعل الفيلم ينافس بقوة في الدورة الـ71 للمهرجان. الفيلم من بطولة أدام درايفر وتوفر جريس وجون ديفيد واشنطن نجل دينزل واشنطن.
 

فيلم "بلاك كلاسمان"
فيلم "بلاك كلاسمان"
فيلم "بلاك كلاسمان"

الاخبار المرتبطة

«MBC مصر» تعلن عن خريطتها الرمضانية «MBC مصر» تعلن عن خريطتها الرمضانية الأربعاء، 24 أبريل 2019 01:40 م
أحلام البسطاء في «يعيش أهل بلدي» أحلام البسطاء في «يعيش أهل بلدي» الأربعاء، 24 أبريل 2019 07:41 ص
«حورية البحر» تعود لمسرح الجمهورية «حورية البحر» تعود لمسرح الجمهورية الأربعاء، 24 أبريل 2019 07:34 ص

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة