المهندس شريف إسماعيل
المهندس شريف إسماعيل


رئيس الوزراء: نستهدف تنويع مصادر الطاقة

أحمد عيسى- إيمان الخميسي

الأحد، 20 مايو 2018 - 12:50 م

شهد رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، إعلان وزير الكهرباء والطاقة، عن نتائج فتح مظاريف العروض المالية للتحالفات العالمية المتقدمة، لإنشاء محطة الحمراوين، لإنتاج الكهرباء من الفحم بطاقة ٦٠٠٠ ميجاوات، وذلك بحضور ممثلي التحالفات الثلاثة.

 

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن المحطة لإنتاج الكهرباء من الفحم النظيف، وتأتي في إطار خلال خطة الدولة ممثلة في وزارة الكهرباء، لتنويع الطاقة من خلال محطات تعمل بالغاز مثل سيمنز، ورفع كفاءة المحطات لكي تعمل بنظام الدورة المزدوجة، إضافة إلى إنشاء محطات لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة وإنشاء محطة الضبعة النووية، بهدف تنويع المصادر وتحقيق مزيج الطاقة.

 

ولفت رئيس الوزراء، في مؤتمر صحفي عقد بمقر مجلس الوزراء، إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد مزيدًا من المشروعات الخاصة بإنتاج الكهرباء، وسيكون هناك تركيز على الطاقة المتجددة.

 

وأوضح وزير الكهرباء والطاقة المهندس محمد شاكر، نتائج العروض المالية المقدمة من التحالفات الثلاث وهي "التحالف الصيني" والذي تقدم بعرض مالي ٤.٤ مليار دولار للمرادف الأساسي والمرادف البديل ٤.٥٨ مليار دولار، والتحالف الياباني "ميتسوبيشي – هيتاشي"، بالاشتراك مع شركة السويدي وأوراسكوم للإنشاء المصري بسعر ٦.١٩ مليار دولار مرادف أساسي و٦.٦١ مليار دولار مرادف بديل، والتحالف الثالث "جنرال إليكتريك الأمريكي - هارفن الصينية" بقيمة ٥.٢ مليار دولار مرادف أساسي و٥.٣٤ مليار دولار مرادف بديل. 

 

وأكد وزير الكهرباء، أن العروض المالية الثلاث ستعرض على الاستشاري العالمي لحساب قيمة التكلفة والتشغيل والكفاءة، لما يصل في النهاية لاختيار أفضل عرض مالي وفني، متوقعا أن يتم البت فيه خلال أسبوع. 

 

وأشار الوزير إلى أن فترة إنشاء المحطة تقترب من ٧ سنوات، منوها إلى أن الدولة هي صاحبة المحطة والإشراف على التنفيذ، وتعتمد الرسومات الخاصة بها على أن يتولي التحالف الفائز تدبير التخريب. 

 

وأوضح "شاكر"، أن هناك خطة استراتيجية أعدتها وزارة الكهرباء لتنويع مصادر توليد الطاقة، من مزيج متنوع وتحقيق  الأمان للتغذية الخاصة بالطاقة الكهربائية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة