صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الذهب يحقق أعلى الخسائر خلال الأسابيع الخمس الماصية

حسن هريدي

الأحد، 20 مايو 2018 - 02:39 م

قال رجب حامد، المدير الشريك لمجموعة سبائك الكويت، «إن الذهب خيب توقعات المحللين وهبط إلى دون مستوى 1300 دولار لأول مرة خلال عام 2018 وملامسا مستوى 1286 دولار للأونصة وهو أدنى مستوى له منذ 27 سبتمبر 2017 مضغوطا بقوة الدولار وارتفاع عوائد السندات الأمريكية طويلة الأجل».

 

وأضاف «حامد»، في بيان صحفي اليوم الأحد، «إن بلوغ مؤشر الدولار 93.12 ليصل إلى قمته، مع نجاح الأونصة فى كسر الحاجز النفىسى 1300 دولار وإنهاء تداولات الأسبوع الماضى عند مستوى 1290 دولارا بفارق 28 دولارا عن أسعار بداية الأسبوع يوحى للكثير أن الذهب فى مرحلة هبوط قد تصل إلى 1250 دولار أو 1276 دولار على أقل تقدير».

 

وأوضح «أن المتابع لتداولات نهاية الأسبوع الماضى سيكون على يقين أن الذهب متماسك رغم هذا الهبوط، ومازال يمثل الملاذ الآمن للمستثمرين رغم حالة الهبوط، والشاهد على هذا عجز الذهب كسر دعم 1286 دولار والإقفال فوق 1290 دولار مدعوما بقوة الطلب الفعلى واتجاه المستثمرين إلى بداية تكوين مراكز شراء من المستويات الحالية، وأيضا زادت الاستثمارات الفردية وتحول معظم السيولة إلى الذهب».

 

وأشار إلى أنه كما كان الهبوط سريعا، فيتوقع الكثير أن تكون العودة أسرع ويمكن أن نرى الذهب فوق 1300 دولار الأيام القادمة، خصوصا فى ظل تفاقم الأزمة الإيرانية النووية، وتمسك ترامب بالمقاطعة والإصرار على توقيع عقوبات على إيران، وهذا سوف يؤثر بالتأكيد على الأسواق العالمية وتداعيات هذا التأزيم سوف تظهر على الذهب».

 

وأكد ان الفضة كانت أكثر حدة فى حركتها وهبطت إلى مستوى 16.13 دولار للأول مرة منذ إبريل الماضى وبفارق 0.47 دولار عن بداية الأسبوع، ولكن الفضة كانت أسرع فى ارتدادها بالصعود واستقرت أغلب الجلسات فوق مستوى 16.40 دولار بفعل التداولات الإلكترونية، متوقعا أن تتجه الفضة للصعود بقوة أكبر من الذهب نظرا لتوقعات ارتفاع الطلب الصناعى على الفضة فى شهور الصيف، حيث إنه قريب جدا من الممكن أن نرى الفضة قرب مستوى 17 دولار.

 

ونوه أن بقية المعادن الثمينة تبايت فى اتجاهاتها مع جلسات الأسبوع الماضى، وظهر البلاديوم كعادته متجها للصعود بعكس باقى المعادن الثمينة وصعد 29 دولار ليغلق عند مستوى 962 دولار للاونصة بينما ساير البلاتنيوم الذهب و الفضة فى الهبوط و اغلق عند مستوى 884 دولار و بفارق 37 دولار عن اسعار بداية الأسبوع .

 

وأضاف أن الأسواق المحلية تفاعلت مع حركة هبوط الذهب وانتعشت المبيعات فى معظم الأسواق المحلية على المشغولات والسبائك الصغيرة وزاد الإقبال على الشراء خصوصا ممن ينتظرون هبوط الأسعار من بداية العام وارتفعت مبيعات السبائك الصغيرة والتولات والليرات والذهب الخام.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة