استخراج خام الفوسفات
استخراج خام الفوسفات


دماء جديدة في شرايين «فوسفات أبوطرطور»

خالد عز الدين- سليمان محمد

الثلاثاء، 22 مايو 2018 - 12:42 ص

التقت «الأخبار» فى بداية الجولة مع د. ابراهيم هاشم استاذ الجيوكيمياء بهيئة المواد النووية الذى أوضح ان أول تنجيم لخامات الفوسفات فى العالم كان فى انجلترا عام 1847م. وأول كشف لخامات الفوسفات فى مصر كان فى عام 1898م فى جبل الضوى بالبحر الاحمر، وأول تنجيم لها كان فى عام 1912م.

وقدر الإنتاج العالمى للفوسفات فى عام 2016 بحوالى 270 مليون طن تقريبا طبقا لتقرير الاتحاد العربى للاسمدة، احتلت الصين المرتبة الأولى من هذا الإنتاج الذى قدر بحوالى (100 مليون طن) . ومن أهم الدول المستوردة لخامات الفوسفات هى الهند، اندونسيا، ماليزيا، روسيا والصين التى تعد اكبر منتج لخام الفوسفات بهدف الحفاظ على مخزونها الاستراتيجى من هذا الخام الذى بدأ يقل فى معظم بلدان العالم.

وخامات الفوسفات فى مصر تتواجد فى ثلاث مناطق رئيسية (البحر الأحمر- السباعية بقنا – أبوطرطور بالوادى الجديد ).وتمثل منطقة أبوطرطور بالصحراء الغربية حوالى 90% من احتياطى الفوسفات المصرى، ويتميز باحتوائه على العناصر الأرضية النادرة بتركيزات تتراوح بين1500-3000 جرام/طن بمتوسط 2كجم/طن. ومنخفض فى تركيزات اليورانيوم بمتوسط 23جرام/ طن. وتمثل هذه العناصر قيمة مضافة للفوسفات المصرى اذا تم استخلاصها والاستفادة منها فى كثير من الصناعات التكنولوجية المهمة، وهيئة المواد النووية نجحت فى استخلاص هذه العناصر بطرق اقتصادية وانشأت وحدات تجريبية لها.

لقراءة الموضوع كاملا طالع عدد صحيفة الأخبار الثلاثاء 22 مايو..
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة