وفد من اليونسكو والفاو
وفد من اليونسكو والفاو


صور| وفد من اليونسكو والفاو يزور منطقة آثار أبومينا‎

شيرين الكردي- ريم الزاهد

الثلاثاء، 22 مايو 2018 - 01:24 م

زار وفد من خبراء عالميين فى مجال المياه والري والآثار والثقافة والفنون التابعين لمنظمتي اليونسكو والفاو منطقة آثار أبو مينا بالإسكندرية، للوقوف على الحالة الراهنة للموقع المدرج على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر  منذ عام 1979.

 

ورافق الوفد، خلال الزيارة، العميد هشام سمير مساعد وزير الآثار للشئون الهندسية، والدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بوزارة الآثار، ومحمد متولي مدير عام آثار اسكندرية، وجهاد الراوي المشرف على المنظمات الدولية، وقداسة الأنبا كيرولس رئيس دير أبو مينا ومجموعة من الخبراء واساتذة الجامعات المصرية. 

 

وعبرت تاتيانا فيليجاس، مسئول البرنامج الثقافي بمنظمة اليونسكو (Program Specialist for Culture)، عن ارتياحها الشديد للجهود المبذولة من الوزارة لحماية موقع أبو مينا الأثرى ودرء الخطورة عنه، مشيرة إلى أن زيارة الوفد اليوم للموقع تهدف بشكل رئيسي إلى تقديم كافة المساعدات لوزارة الآثار لوضع حلول مستدامة وخطة عمل يتم تنفيذها سريعا وبأقل تكلفة.

 

وأوضح رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بوزارة الآثار أن المنطقة تعاني منذ فترة من ارتفاع شديد لمنسوب المياه الجوفيه التى تتميز بارتفاع شديد فى نسبة الأملاح،  فضلا عن الإهمال الذي تعرضت له المنطقة إبان الظروف التى مرت بها البلاد أعقاب ثورة يناير ٢٠١١، مما دفع الوزارة إلى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة على الفور وإعداد مشروع ضخم لتخفيض منسوب المياه الجوفية وإسناد المشروع لإحدى الشركات المحلية المتخصصة.

 

يذكر أن منطقه آثار أبو مينا تقع فى برج العرب فى صحرة مريوط غرب مدينة الإسكندرية، وتضم مجموعة من الآثار القبطية، وكنائس وأديرة، وكانت فيما مضي قرية صغيرة ومدفن القديس مينا، وفي العصور الوسطي المبكرة كانت أهم مركز مسيحي للحج في مصر.

 

وتم اكتشاف الموقع عام 1905 علي يد عالم الآثار الألماني (كوفمان) وفي عام 1907 تمكن من الكشف عن أجزاء كبيرة أخرى منه، وفي عام 1979 قررت لجنة اليونسكو إدراج هذا المكان ضمن (قائمة التراث العالمي)، وبذلك أصبح واحدا من أهم الأماكن التاريخية بمصر.
 

وفد من اليونسكو والفاو يزور منطقة آثار أبومينا

وفد من اليونسكو والفاو يزور منطقة آثار أبومينا

وفد من اليونسكو والفاو يزور منطقة آثار أبومينا

وفد من اليونسكو والفاو يزور منطقة آثار أبومينا

وفد من اليونسكو والفاو يزور منطقة آثار أبومينا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة