رئيس الحكومة الرومانية فيوريكا دانتشيلا
رئيس الحكومة الرومانية فيوريكا دانتشيلا


رومانيا تقرر نقل سفارتها من تل أبيب للقدس الشهر المقبل

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 22 مايو 2018 - 01:32 م

 

أبلغت رومانيا الحكومة الإسرائيلية أنها اتخذت قراراً بنقل سفارتها من تل أبيب للقدس وذلك عقب قيام كلا من الولايات المتحدة وجواتيمالا وباراجوى بالأمر نفسه على أن يتم تدشين مقر السفارة الجديد الشهر المقبل.

ووفقا لموقع يورو نيوز، فقد أشار وزير الخارجية الروماني تيودور ميليسكانو إلى إحراز تقدم ملموس بخصوص الإجراءات الخاصة بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس وأوضح ميليسكانو أن تلك الإجراءات ستستكمل في غضون شهر من الآن.

وتأتي تصريحات وزير الخارجية الروماني بعد أيام قليلة من تأكيد رئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي الحاكم في رومانيا، ليفيو دراجنيا أن حكومة بلاده قررت نقل سفارة رومانيا في إسرائيل إلى القدس.

واعتبر دراجنيا أنّ قرار نقل السفارة الرومانية من تل أبيب إلى القدس يحمل قيمة رمزية هائلة، لكون إسرائيل تملك تأثير قوي على المستوى الدولي و«قيمة كبيرة جدا بالنسبة للإدارة الأمريكية»، مضيفا «أعتقد أنه ستكون لهذا القرار فوائد كبيرة لرومانيا».

وفي حال جرى تنفيذ هذا القرار، فإن رومانيا تصبح أول دولة في الاتحاد الأوروبي تحذو حذو الولايات المتحدة، وكانت شائعات قد سرت في ديسمبر حول هذه النيّة.

يذكر أن جدلا حادا يدور في رومانيا بين الأوساط السياسية حول هذا الأمر منذ أكثر من شهر. فرئيس جمهورية رومانيا كلاوس فيرنر يوهانيس، وهو صاحب حق النقض على قرارات الحكومة يعارض نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، وقد اعترض على تصريح أدلت به رئيس الحكومة الرومانية فيوريكا دانتشيلا، في هذا الشأن حين أبدت رغبة حكومتها نقل السفارة إلى القدس.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة