وزير الصحة يبحث مع «منتدى دانوس» التعاون في مجال الدواء
وزير الصحة يبحث مع «منتدى دانوس» التعاون في مجال الدواء


وزير الصحة يبحث مع مدير «منتدى دانوس» التعاون في مجال الدواء

حاتم حسني

الثلاثاء، 22 مايو 2018 - 04:15 م

 

أجرى وزير الصحة والسكان د.أحمد عمادالدين راضي، عدة لقاءات ومشاورات هامة على هامش اجتماع الدورة العادية رقم 50 لمجلس وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذي والمنعقد خلال الفترة من 20 إلى 21 مايو الجاري بجنيف.


بحث وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي، مع نظيره المغربي أناس الدكالي، سبل تعزيز التعاون في المجال الصحي بين البلدين، ومنها مشروع بروتوكول تعاون في المجال الصحي والذي يتضمن تبادل المهنيين في المجال الصحي، على أن يسمح بموجب هذا البروتوكول لأي مهني لديه جنسية أحد البلدين بمزاولة مهنته بالبلد الآخر، سواء بالقطاع الحر أو بمصلحة عمومية، مع مراعاة الإجراءات والشروط القانونية الأخرى المطبقة بالبلد الآخر، وبعد الحصول على كافة الموافقات الأمنية في هذا الشأن.

 


ومن جانبه، أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أن مشروع البروتوكول والمزمع توقيعه خلال الأيام القليلة القادمة، يتضمن تبادل الخبرات في قطاع الدواء والأمصال واللقاحات ولاسيما في مجال البحوث والتصنيع والرقابة والجودة؛ لتشجيع الشراكة والاستثمار بين المصنعين المصريين للأدوية بالمملكة المغربية؛ وتكثيف التبادل التجاري بين البلدين في مجال الأدوية والمستلزمات الطبية مع الالتزام بالمواصفات العالمية للجودة، كما يتضمن تشجيع تصدير الأدوية المصنعة محليا، عن طريق تسهيل إجراءات تسجيل شركات الأدوية ومنتجاتها وترويج وتسويق الأدوية وفق الأنظمة المعمول بها في البلدين.


وأضاف مجاهد، أنه يتضمن أيضاً تبادل الخبرات في مجال نظم المعلومات والإحصائيات الصحية، وتدبير الموارد المالية والبشرية والاقتصاد الصحي، كما يتضمن مراقبة الأمراض السارية وغير السارية، فضلاً عن تبادل الخبرات بمجال الوقاية وعلاج أمراض سرطان الثدي وعنق الرحم، وأورام الأطفال.

 


وأشار مجاهد، إلى حرص الجانب المغربي على الاستفادة من تجربة مصر الرائدة في علاج الالتهاب الكبدي الوبائي الفيروسي «C»، فضلاً عن  تبادل الخبرات في الطب النووي، وزرع الكلى، وجراحة القلب، وأمراض الكلى، وغسيل الكلى والأبحاث الطبية، وتنظيم الأسرة، وصحة الأم والطفل.

 

وأكد أن وزير الصحة والسكان، ناقش وضع آليات التسجيل الدوائي المشترك بين الدول العربية من خلال تشكل لجنة من كل الدول العربية يرشحها وزراء الصحة، وتختص بوضع الآليات التي يتم بها تحقيق هذا الحلم وهو التسجيل المتبادل والمشترك لكل الأدوية داخل نطاق الدول العربية.

 


ولفت مجاهد، إلى أن من أهم القرارات التي اتخذها مجلس وزراء الصحة العرب فيما يخص المجلس العربي للاختصاصات الصحية، تشكيل لجنة من ممثلي كافة وزارات الصحة في الدول العربية، والأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب، لمراجعة وتحديث اللائحة التأسيسية والداخلية للمجلس العربي للاختصاصات الصحية.

 

وأضاف أن قرارات مجلس وزراء الصحة العرب تضمنت أن يكون لأعضاء لجنة مراجعة وتحديث اللائحة التأسيسية، صلاحية كاملة من وزراء الصحة بشأن الانتهاء من إعداد الصيغة النهائية للائحتين، وعرضهما على مجلس وزراء الصحة العرب، لاعتمادها تمهيدا لعرضهما على المجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية لإقرارهما.

 


وتابع مجاهد، أن من اختصاصات اللجنة مراجعة الشئون المالية للمجلس العربي للاختصاصات الصحية من الهيئة العليا للرقابة المالية وإدارة الشئون القانونية، بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بالإضافة إلى ترأس اجتماعات اللجنة رئيس الدورة الحالية بمجلس وزراء الصحة العرب على ألا يتعارض ذلك مع أنظمة جامعة الدول العربية، خلال ثلاثة أشهر من تاريخ اجتماعها الأول، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية؛ لمراجعة وتصديق اللائحتين التأسيسية والداخلية للمجلس العربي للاختصاصات الصحية.

 


وتابع أنه تم تكليف الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب، بمخاطبة وزارات الصحة في الدول العربية لموافتها بترشيحات ممثليها في اللجنة المذكورة بضوء اجتماعها في أقرب وقت ممكن.

 

وكشف وزير الصحة والسكان أنه سيتم عقد دوره تدريبية لجميع الدول العربية في مصر خلال الفترة من  ٢٨-٣٠ يونيو المقبل، في مجال جراحات "الحوض"، كما ستعقد العام الجاري دورة تدريبية في المغرب عن "القابلات" وأخرى بالأردن في مجال الجودة.

 

التقى وزير الصحة والسكان، المدير التنفيذي لمنتدى دانوس الاقتصادي العالمي "كلاوس تشوب"، لبحث سبل التعاون بين القطاع الخاص والعام في إدارة المنظومة الصحية، كما ناقش الجانبين التعاون بين الشركات التي تعمل في مجال الدواء الخاصة، وشركات التأمين الخاصة والحكومية لدورهم الهام في النهوض بالمنظومة الصحية.

 

كما التقى وزير الصحة والسكان، ممثلي شركة "ماكينزي" للاستفادة من خبراتهم  في تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل الجديد، لمتابعة وتقييم أداء مقدمي الخدمة والمستشفيات تمهيداً لتطبيق القانون، ومتابعة التنفيذ في مراحل التطبيق بمحافظات المرحلة الأولى، كما أبدت الشركة استعدادها لإجراء أبحاث ودراسات عن التطبيق تشمل معدلات رضاء المرضى عن الخدمة الطبية المقدمة ودراسة احتياجاتهم.


جدير بالذكر أن وزير الصحة والسكان يشارك على رأس وفد رفيع المستوى من قيادات وزارة الصحة، ورئيس لجنة الصحة بمجلس النواب د.محمد العماري، في اجتماع الدورة 71 لمنظمة الصحة العالمية، والمنعقدة في الفترة من21 إلى 26 مايو الجاري بجينيف في سويسرا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة