صورة تعبيرية صورة تعبيرية

بعد تجاوز الـ40 درجة| نصائح لمواجهة موجة الطقس الحار

حاتم حسني الأربعاء، 23 مايو 2018 - 09:36 ص

 

حذرت أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي بكلية طب جامعة القاهرة د.مايسة شوقي، من الموجة شديدة الحرارة التي تجتاح البلاد حالياً، وتبلغ فيها درجات الحرارة 42 – 45  درجة مئوية.

 

وأكدت د.مايسة شوقي، على ضرورة إتباع الإرشادات الصحية التي تحمي من أضرار ارتفاع حرارة الجو واتخاذ اللازم، وخصوصا في شهر رمضان الكريم، والذي تمتد فيه ساعات الصيام إلى نحو 16 ساعة.

 

ونصحت بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارقة إلا للضرورة القصوى، وارتداء الملابس القطنية ذات اللون الفاتح "الأبيض"، والابتعاد عن الألوان الجاذبة للحرارة مثل الأسود والكحلي، وارتداء قبعة خفيفة أو استعمال شمسية فاتحة اللون، ونظارة شمس لحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية، واستعمال كريم مرطب لحماية الجلد من الجفاف.

 

كما نصحت د.مايسة الصائمين بتناول العصائر الفاترة والماء والشوربة في بدء الإفطار بما لا يتجاوز كوبين، ثم استئناف تناول وجبة الإفطار بعد ربع ساعة، مع تقسيم الإفطار إلى 3 وجبات على الأقل، وتأخير وجبة السحور واحتوائها على الأطعمة التي تساعد الجسم على الاحتفاظ بالماء لفترة طويلة وتمنع العطش، وهي الخضراوات الورقية مثل الخس والجرجير والبنجر والسلطة الخضراء.

 

وطالبت بتناول قدر من السوائل يتراوح ما بين 2 إلى 3 لتر يوميا، مع شرب الماء المضاف إليه ملح الطعام خلال وجبة الإفطار، لتعويض فاقد الصوديوم في العرق على مدار اليوم.

 

 



الاخبار المرتبطة

 

نصائح صحية | الإمساك في شهر رمضان نصائح صحية | الإمساك في شهر رمضان الأربعاء، 21 أبريل 2021 02:25 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة