نصائح مهمة لمن يقبلون على شراء سيارات جديدة أو مستعملة
نصائح مهمة لمن يقبلون على شراء سيارات جديدة أو مستعملة


نصائح مهمة لمن يقبلون على شراء سيارات جديدة أو مستعملة

أحمد عبدالحميد

الأربعاء، 23 مايو 2018 - 06:23 م

 

شراء السيارات أمر مهم لمحبي السيارات، لذلك وجب علينا إعطاؤك بعض النصائح قبل شراء أي سيارة، سواء جديدة أو مستعملة.

 

لذلك نقدم أهم النصائح لمن يقبلون على شراء السيارات، إذ إن كثير من الناس لا يعلمون ماذا يجب أن يفعلوه قبل شراء السيارة أو بعد شرائها، لذا يجب عليهم أن يقوموا بتحضير السيارة.

 

أولاً: يجب الكشف على فرامل السيارة، لأنها إيضًا تعتبر من عيوب بعض السيارات حتى الجديدة.

ثانيًا: يجب تليين السيارة، وتعتبر فترة التليين بعد 2000 كم وليس 1000 كم كما يعتقد البعض.

ثالثًا: تجربة التكييف صيفًا أو شتاء حسب فصل السنة الذي سوف تشتري فيه السيارة.

رابعًا: وتلك الخطوة تشمل سيارات الدفع الرباعي، فينصح بعدم الذهاب إلى الطرق الوعرة إلا بعد مرور 5000 كم الأولى بعد شراء السيارة.

خامسًا: يجب متابعة الصيانة الدورية للسيارة، ويجب ألا تهمل الصيانة، وفي حالة الشك بوجود عطل ما فمن الأفضل التوجه إلى التوكيل، وقبل فعل أي شيء يجب قراءة دليل السيارة (كتالوج السيارة).

 

وفي السطور التالية نقدم لكم أهم النصائح التي سوف تحتاجونها قبل شراء سيارة مستعملة، ففي ظل الغلاء ةارتفاع الأسعار بسبب ارتفاع سعر الدولار فمعظم الناس الآن يتجهون إلى شراء السيارات المستعملة، لذا يجب عليهم مراعاة ما يلي:

 

أولاً: هيكل السيارة الخارجي، يجب إلقاء نظرة على جسم السيارة بالكامل، مع مراعاة انعكاس الضوء على أي انحناءات لأن السيارة تظهر أي جزء غير مستوٍ في سطح أو جانب السيارة، مما يظهر تلف السيارة في حادث من عدمه.

قف على مسافة بعيدة من السيارة في إضاءة جيدة، وانظر إلى السيارة وتفحص جيدًا عدم وجود فروقات في دهان السيارة من ناحية باب السيارة ومن ناحية السطح، فإذا لوحظ وجود فرق مما يجعل السيارة قد أعيد طلائها.

ومما يقع فيه الناس عند شراء السيارات المستعملة هو وجود آثار صدأ يتم إخفاؤها برش السيارة، وأكثر المناطق التي تتعرض للصدأ هي عتبات الأبواب، وللتأكد من عدم صدأ السيارة قم بفتح غطاء محرك السيارة وافحص زوايا السيارة من الداخل، وبالأخص تلك المنطقة التي تخدع بعض الناس.

ثانيًا: جانب السيارة من الداخل، نتجه الآن إلى الجزء الداخلي من السيارة،  وهي المقصورة الداخلية  فهي أكثر منطقة تخدع المرء، وتعتبر أيضًا تكلفة إصلاح المقصورة باهظة جدًا، لذا قم بفحص مقاعد القيادة الرئيسية لكي تتأكد من عدم وجود فرش ممزق من الداخل، لأن مقاعد السيارة تجعلك تشعر بالارتياح في حالة السفر لمسافة بعيدة إذا كانت سليمة.

وافحص حزام الأمان، ولتتأكد من سلامة الحزام قم بشد حزام الأمان ثم دعه يعود إلى مكانه، فإذا عاد إلى مكانه بسرعة تأكد أن الحزام يعمل بشكل جيد، وفي حالة عودة الحزام بسرعة فتأكد أن صاحب السيارة لم يقم بالعناية الجيدة وقد تعرضت السيارة لسوء الاستعمال، بل يمكنك أيضًا معرفة شخصية مالك السيارة من ناحية الاهتمام بحزام الأمان.

ثم انظر إلى سقف السيارة من الداخل إذا كانت به أية أجزاء تالفة من داخل بطانة السقف، بعد ذلك توجه إلى لوحة القيادة إذا وجدت أي شقوق، وفي تلك الحالة يجب أن يضع في الاعتبار تكلفة الإصلاحات، ثم قم باختبار مفاتيح السيارة إذا ما كانت النسخ الأصلية أم غيرها.

 

ثالثًا: من الناحية الميكانيكية، لا يجب عليك أن تكون خبيرً في هندسة الميكانيكا لتعرف عيوب ميكانيكا السيارة، وفي السيارات الحديثة صوت الموتور يكون هادئ ولا يصدر أي أصوات عالية، وفي حالة الضغط على دواسة البنزين وأصدر الموتور صوتًا عاليًا فذلك يدل على أن الموتور ليس بالحالة الجيدة.

 

رابعًا: تجربة القيادة، قم بقيادة السيارة في مدة تتراوح من 10 : 15 دقيقة، وتلك هي الطريقة الوحيدة التي تجعلك تعرف تجربة قيادة السيارة في ظروف مختلفة في الطريق، من حيث اختبار الفرامل أو عجلة القيادة.

قم بفحص عجلة قيادة السيارة؛ أدر عجلة القيادة إلى أقصى اليمين ثم إلى أقصى اليسار، وإذا سمعت صوت طرقعة فيعتقد أن تكون أدوات تحميل العجلات تالفة، مما يجعل قيادة السيارة خطر، ويرجح عدم شراء السيارة أو إصلاحها أولاً.

وآخر خطوة مهمة للغاية، إذ يجب عليك أن ترى الأوراق الخاصة بالسيارة من حيث إصلاحات أو إيصالات بالصيانة الدورية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة