صورة موضوعية
صورة موضوعية


«الإفتاء» توضح حكم الأكل على الأوراق المكتوب عليها اسم الله

إسراء كارم

الخميس، 24 مايو 2018 - 03:04 م

يقوم معظم الناس باستخدام ورق الصحف والمجلات بعد قرائتها، وغالبًا ما يتم استخدامها كفرش وقت تناول الطعام، وأحيانًا في المطاعم للتغليف، وفي بعض الأحيان يستخدمها ملمع الأحذية،  وتنظيف الزجاج، دون الاهتمام إذا كان لفظ الجلالة أم لا.

وورد سؤالا إلى دار الإفتاء المصرية، عن حكم الأكل على الصحف والأوراق المكتوب عليها اسم الله، أو آيات قرآن كريم، وأجابت بأنه لا يجوز الأكل على الصحف والأوراق التي فيها آيات من القرآن الكريم، أو لفظ الجلالة، أو أسماء الله الحسنى، أو شيء مما يجب احترامه وتعظيمه.

وأضافت في فتواها: «على المسلم النظر في هذه الأوراق قبل الأكل؛ لضمان خلوها مما لا يجوز تعرضه للامتهان؛ كلفظ الجلالة أو الآيات القرآنية والأحاديث النبوية».

واستشهدت بما قال الإمام ابن الحاج المالكي رحمه الله تعالى: «ويتعين عليه أن ينظر في الورق الذي يبطن به؛ فإن الغالب على بعض الصناع في هذا الزمان أنهم يستعملون الورق من غير أن يعرفوا ما فيه، وذلك لا يجوز؛ لأنه قد يكون فيه القرآن الكريم، أو حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم، أو اسم من أسماء الملائكة أو الأنبياء عليهم السلام، وما كان من ذلك كله فلا يجوز استعماله ولا امتهانه؛ حرمة له وتعظيما لقدره».

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة