مصر تؤكد على أهمية استغلال فرص التعاون بين الهند وإفريقيا
مصر تؤكد على أهمية استغلال فرص التعاون بين الهند وإفريقيا


مصر تؤكد على أهمية استغلال فرص التعاون بين الهند وإفريقيا

وردة الحسيني

الجمعة، 25 مايو 2018 - 01:23 م

أكدت مصر على أهمية استغلال الفرص الواعدة للتعاون بين الهند وإفريقيا، مشيرة إلى أن الجانبان لديهما الكثير من عوامل التقارب والإمكانيات الكبيرة التي لم تستغل بعد.

 

جاء ذلك خلال كلمة سفير مصر بالهند حاتم تاج الدين، خلال مشاركته في المؤتمر الذي  نظمته وزارة الخارجية الهندية بالتعاون مع اتحاد الصناعات الهندي ومجموعة السفراء الأفارقة المعتمدين بنيودلهي، تحت عنوان الحوار بين أفريقيا – الهند: «تعميق الشراكة في مجال التجارة والاستثمار».

 

وألقى تاج الدين، كلمة خلال اللقاء نيابة عن دول شمال أفريقيا، والتي تناولت العلاقات التجارية والاستثمارية بين الهند ودول شمال أفريقيا، وسبل تعزيز هذه العلاقات، ونوه إلى أن  الهند وإفريقيا تواجهان ذات التحديات وتتشاركان نفس الرؤى تجاه الأوضاع الدولية، والوضع بين الشمال والجنوب وقضايا إصلاح مؤسسات الحوكمة العالمية.

 

وأكد على أن من أهم القطاعات الواعدة للتعاون المشترك الزراعة والصحة والطاقة والتعدين، وبناء القدرات والتجارة والاستثمار والتدريب والدعم التكنولوجي، مضيفًا أن حجم التبادل التجاري بين الهند وشمال إفريقيا يبلغ ٨.٢ مليار دولار، و٧٠٪‏ منها صادرات نفطية من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، موضحًا أن جزءًا كبيرًا من هذه الصادرات يمر بقناة السويس.

 

وتابع تاج الدين: «إذا استثنينا هذه الصادرات البترولية فإن حجم التجارة بين الجانبين سيكون محدودًا... والهند تعد أكبر مستثمر في إفريقيا بحجم استثمارات وصل إلى٥٤ مليار دولار خلال الفتره من ١٩٩٦إلى ٢٠١٦».

 

كما أكد على أن علاقات الهند ومصر قديمة ومهمة، مشيرًا إلى زيارة الرئيس عبد الفتاح  السيسي للهند عامي ٢٠١٥ و٢٠١٦، موضحًا أن هناك ٥٢ شركة هندية تعمل في مصر باستثمارات ٣.٣ مليار دولار، كما أن هناك استثمارات مصرية بالهند في مجال الإلكترونيات بـ٣٠ مليون دولار، وفي مجال دهانات السيارات بـ٢٠ مليون دولار، وفي مجالات أخرى بـ٣ ملايين دولار.

 

وشدد على أن مجالات التعاون مع مصر واعدة، ومن أبرزها مشروع قناه السويس الجديدة، حسب قوله.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة