نصائح مهمة للمرأة المرضعة لصوم رمضان
نصائح مهمة للمرأة المرضعة لصوم رمضان


نصائح هامة للمرأة المرضعة في رمضان

منى إمام

السبت، 26 مايو 2018 - 11:55 ص

في أيام الصيام وشهر رمضان يتساءل البعض، عن النصائح التي يجب أن تتبعها المرأة المرضعة قبل اتخاذ قرار الصيام.


قالت خبيرة التغذية د. جيهان الدمرداش، إنه بإمكان المرأة التي لا تعاني من مشاكل صحية أن تصوم في شهر رمضان دون أي قلق، طالما أن طفلها في وضع صحي سليم، وفقا للدراسات الحديثة.

 

وحذرت الدراسة من صيام الأم التي يعاني أطفالها من مشاكل في الرضاعة، حيث أن صيام الأم في هذه الحالة يشكل خطورة؛ لأن التغذية ضرورية لهؤلاء الأطفال.


قدمت د. جيهان بعض النصائح للأمهات لضمان رضاعة سليمة خلال شهر رمضان، وتضمنت:


الراحة التامة

يجب الاهتمام بأن تأخذ المرأة المرضعة قدرا مناسبا من الراحة، ولا تجهد نفسها خلال ساعات الصوم لتجنب التأثير السلبي على إنتاج الحليب


شرب السوائل
خلال فترة اعتماد الطفل على الرضاعة فقط، يجب على الأم المرضعة شرب كمية كبيرة من السوائل قدر المستطاع قبل بدء الصوم، ويفضل الإكثار من الماء والقليل من العصائر التي تحتوي على السكر مع تناول أغذية غنية بالنشويات المركبة مثل الخبز الكامل والأرز والبطاطا مع الامتناع عن تناول المشروبات والأطعمة التي تؤدي إلى فقدان الجسم سوائل مثل القهوة والشاي والبطيخ

بدائل الطعام
إن كان الطفل يتناول أطعمة أو بدائل لحليب الأم، ينصح بأن تشكل هذه الأطعمة والبدائل الجزء الأساسي من تغذيته خلال ساعات الصوم.

قواعد ما بعض الإفطار
عند انتهاء صيام اليوم على الأم المرضعة الإكثار من شرب السوائل ثم إرضاع طفلها في فترات متقاربة أكثر لأن الجسم يقلل من إنتاج الحليب بعد الصيام ومن أجل إعادة عملية إنتاج الحليب يجب تقريب الطفل من الثدي لفترة أطول.


تنظيم الوجبات
على المرضعة أن تحاول تنظيم وجباتها كل 3 ساعات بعد الإفطار والتنويع من جميع المجموعات الغذائية لتحصل على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها جسم الطفل بعد الإفطار والتنويع من جميع المجموعات الغذائية لتحصل على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها جسم الطفل.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة