تأييد غلق يوتيوب
تأييد غلق يوتيوب


 ٣ أسباب وراء تأييد «القضاء الإداري» لغلق «يوتيوب»

أحمد عبدالفتاح

الأحد، 27 مايو 2018 - 11:18 ص

قال المحامي محمد حامد سالم، صاحب دعوى إغلاق موقع «يوتيوب»، «إن هناك ٣ أسباب جوهرية دفعت المحكمة الإدارية إلى تأييد الحكم وغلق موقع مقاطع الفيديوهات عبر الشبكة الدولية للإنترنت.

 

وأضاف «حامد»، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، «أن المحكمة استندت إلى أن اليوتيوب أثر على نشر الفيلم المسيء للرسول- صلى الله عليه وسلم- بجانب إساءته لثوابت والرموز الدينية وتعمده على أن يكون منصة إعلامية لنشر المواد التي تسيء للإسلام».

 

وأضح مقيم الدعوى «أنه بعد ثبوت تلك الأسباب، أصدرت المحكمة حكما باتا نهائيا بإغلاقه لمدة شهر»، حيث قضت الدائرة الأولى موضوع بالمحكمة الإدارية العليا، رفض الطعون المقامة من جهاز تنظيم الاتصالات، لإلغاء حكم أول درجة بغلق موقع «يوتيوب» لمدة شهر.

 

وكان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، ومؤسسة حرية الفكر والتعبير، قد أقاما طعنين على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري، باتخاذ ما يلزم لغلق موقع «يوتيوب» لمدة شهر، وحجب وحظر جميع المواقع والروابط الإلكترونية على الإنترنت التي تعرض مقاطع الفيلم المسىء للرسول الكريم «محمد»- صلى الله عليه وسلم.  

 

وأكد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في صحيفة الطعن، التي تقدم بها للمحكمة، على صعوبة تنفيذ الحكم، نظراً لان موقع اليوتيوب ليس مجرد موقع عادي، بل هو موقع عالمي، يأخذ الصدارة في المواقع الأكثر زيارة، لذا فإن وقفه ليس من المصلحة العامة. 

 

يذكر أن محكمة القضاء الإداري، التي أصدرت الحكم قد أصدرت قرارا بوقف تنفيذه لحين الفصل في موضوع الدعوى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة