الجوافة المصرية الجوافة المصرية

4 إجراءات لدخول الجوافة المصرية إلى البحرين

عادل إسماعيل الأحد، 27 مايو 2018 - 03:14 م

نجحت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، في فك الحظر المفروض من دولة البحرين على الجوافة المصرية بعد الاتفاق مع الجانب البحريني بعد الالتزام بتطبيق 4 إجراءات قبل التصدير.

وتلقت وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضى، ممثلة في الحجر الزراعي، خطابا رسميا من وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمرانى بمملكة البحرين يفيد بالموافقة على  إلغاء حظر استيراد الجوافة من مصر بعد الالتزام بتطبيق 4 إجراءات.

 وتضمن الخطاب أنه سيتم فتح أسواق البحرين أمام الجوافة المصرية  بدءا من الموسم التصديرى المقبل 2018 – 2019 ، وفقا للاشتراطات التى تم الاتفاق عليها بين سلطات الحجر الزراعى فى البلدين.

 

وأوضح خطاب رسمى  من الوزارة، أن القرار جاء طبقا لتوصية اللجنة الزراعية الدائمة بوكالة الزراعة والثروة البحرية فى اجتماعها بتاريخ 21 مايو الحالى، موضحا إنه يمكن رفع الحظر عن استيراد ثمار الجوافة المصرية الطازجة فى حال التزام الجانب المصرى بتطبيق 4 من الإجراءات وهي،

 

-  أن  يقوم الجانب المصري بموافاة نظيره البحرينى بقائمة المزارع ومحطات التعبئة المعتمدين فى المنظومة الرقابية المشار إليها ويكون التصدير حصريا من هذه الشركات.

 

-  أن يقوم الجانب المصرى  بسحب عينات من الشحنات التى يتم تصديرها إلى مملكة البحرين من الجوافة والمنتجات الأخرى المعتمدة فى المنظومة الرقابية المصرية للتأكد من أن متبقيات المبيدات ضمن الحدود القصوى المسموح بها في «الكودكس»، مع إرفاق شهادة التحليل المعملي مع شهادة الصحة النباتية لكل شحنة.

 

-  تكون شهادة التحليل المعملي لشحنة واحدة فقط، وليس بنظام التخصيم على عدة شحنات خلال فترة زمنية محددة علي نفس الشهادة.

 

-   بعد وصول الشحنة إلى المنافذ الجمركية بمملكة البحرين، يقوم الحجر الزراعى البحرينى بالفحص، وسحب عينات من شحنات الجوافة والمنتجات الاخري المعتمدة في المنظومة الرقابية المصرية وتحليلها في المعامل المعتمدة للتأكد من أن متبقيات المبيدات ضمن الحدود المسموح بها والتأكد من فعالية المنظومة الرقابية المصرية.

ومن جهته قال الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي  أن قرار رفع الحظر سيتم تطبيقه اعتباراً من الموسم التصديري الجدبد 2018 – 2019، لافتاً الى أنه سيتم إعداد قائمة بالمزارع ومحطات التعبئة المعتمدين، بحيث تكون عمليات التصدير من هذه الشركات الى دولة البحرين، لافتا الى انه سيتم سحب عينات من الشحنات التي يتم تصديرها من الجوافة والمنتجات الأخرى المعتمدة في المنظومة الرقابية المصرية للتأكد من أن متبقيات المبيدات ضمن الحدود القصوى المسموح بها، مع ارفاق شهادة التحليل المعملي مع شهادة الصحة النباتية لكل شحنة.

يذكر أنه وفقا لتقرير أصدره المجلس التصديري للحاصلات الزراعية أن صادرات الجوافة المصرية بلغت خلال عامي 2017 و2018 بلغت 19 مليون دولار بكميات وصلت لحوالي 21 الف طن


الاخبار المرتبطة

 

 

 

الأكثر قراءة



 



 

الرجوع الى أعلى الصفحة