اجتماع وزير الصحة بقيادات التأمين الصحي
اجتماع وزير الصحة بقيادات التأمين الصحي


وزير الصحة: تطبيق نظام جديد بالعيادات لإنهاء معاناة المرضى

حاتم حسني

الإثنين، 28 مايو 2018 - 02:56 م

أكد وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي، أن التأمين الصحي الحالي سيشهد طفرة خلال الفترة القادمة، بعد تولي قيادة جديدة لها رؤية للنهوض بالنظام القائم.

 

جاء ذلك خلال ترأس الوزير لاجتماع قيادات التأمين الصحي، صباح الاثنين 28 مايو، بمقر هيئة التأمين الصحي في مصر الجديدة، بحضور الرئيس الجديد للهيئة العامة للتأمين الصحي د.علي المفتي، ومستشار الوزير للتأمين الصحي د.علي حجازي.

 

وأوضح وزير الصحة والسكان، أن التأمين الصحي شهد ترديا ملحوظا في الخدمة الطبية المقدمة للمرضى خلال الفترة الماضية، مما وجب الدفع بدماءً جديدة  قادرة على التغيير.

 

وتابع وزير الصحة والسكان، أن مريض التأمين الصحي يعاني من الأنظمة الحالية في العيادات الخارجية معطياً بذلك مثالا لمريض يقوم بصرف الأدوية المزمنة، حيث يقوم بصرف أدوية الضغط في يوم، ويجبر على صرف أدوية السكر في يوم أخر؛ مما يرهق ويكلف المريض "ما لا طاقة له به"، موجها بإلغاء هذه الأنظمة التي تعرقل تقديم الخدمة للمرضى.

 

ولفت وزير الصحة والسكان، إلى الاستعانة بنظام "دورة المريض" في العيادات القائمة حاليا، والمقرر تطبيقه في الوحدات الصحية بنظام التأمين الصحي الجديد، نظراً لأن النظام الحالي يرهق المرضى عند الحصول على الخدمة، مشيراً إلى ضرورة تطبيق التحويل الطبي للمرضى بنظام مميكن يربط العيادات بالمستشفيات، مما يسهل حصول المرضى على الخدمة الطبية، وتطبيق نموذج لذلك في محافظتي القاهرة والإسكندرية تمهيداً لتعميمه في باقي المحافظات.

 

ووجه وزير الصحة والسكان، بإنهاء قوائم انتظار العمليات الجراحية في مستشفيات التأمين الصحي، وخاصة في مستشفيات مدينة نصر، والمقطم، و6 أكتوبر، مشيراً إلى أن الوزارة قامت بإمداد الهيئة بعدد من المستلزمات الطبية، ومنها 430 دعامة عادية، و9 جهاز لاستخراج الشرايين العادية، و120 بالون توسيع، و10 دعامة دوائية، و250 وصلة على حرف "Y"، موجها بميكنة المستشفيات مما يتيح التوزيع العادل للمرضى على المستشفيات وينهى قوائم الانتظار خلال فترة وجيزة.

 

ونوه وزير الصحة والسكان إلى أنه سيتم إطلاق موقع الكتروني لقوائم انتظار المرضى، بمستشفيات وزارة الصحة، مطلع شهر يونيو القادم، حيث سيتم ربط مستشفيات التأمين الصحي بهذا النظام الجديد.

 

وقال وزير الصحة والسكان، إنه بالرغم من أن النظام الحالي للتأمين الصحي يقدم خدمات مجانية وهامة للمرضى ويغطي ما يزيد عن 54% من المواطنين، إلا أن المعاملة السيئة التي يلقاها المرضى من بعض الموظفين والإداريين عند حصولهم على الخدمة يضيع المجهودات والانجازات التي يتم تحقيقها، مشدداً على ضرورة إحكام الرقابة على المستشفيات والعيادات وحسن معاملة المرضى.

 

ووجه وزير الصحة والسكان، رئيس الإدارة المركزية للشئون الإدارية بالتأمين الصحي بتشديد الرقابة على العاملين بمستشفيات التأمين واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفات التي يتم رصدها، مع وضع نظم مراقبة بالكاميرات للحد من هذه المخالفات.

 

وكلف وزير الصحة والسكان، رئيس الهيئة، بسرعة إنهاء المشروعات الطبية المتعثرة بجميع المحافظات سواء كانت إنشاءات جديدة أو تطوير لعدد من المستشفيات بمحافظات الجمهورية، فضلاً عن الانتهاء من ميكنة المستشفيات.

 

وأكد وزير الصحة والسكان أنه سيتم تطبيق "الملف الطبي الالكتروني الموحد" والذي يوضح أن كل مواطن مصري سيكون له ملف طبي، وطبيب مسئول عنه في وحدة الرعاية الصحية الأولية، ويشمل الملف بيانات المواطن الشخصية والتي تبدأ بالتطعيمات وجميع الزيارات الطبية والجراحات، والتاريخ الصحي للمواطن، وذلك بمستشفيات مدينة نصر والمقطم وصيدناوي بالقاهرة ، وسبورتنج، وجمال عبدالناصر بالإسكندرية، كخطوة أولى تمهيداً لتعميمها على كافة مستشفيات التأمين بالمحافظات.

 

واستطرد وزير الصحة والسكان، أنه سيتم الاستعانة بشباب الأطباء في نظام التأمين الصحي الجديد لما لهم من دور هام في النهوض بالمنظومة الصحية وخاصة الحاصلين على شهادات في تخصصات جديدة مثل "اقتصاديات الصحة".

 

وشدد وزير الصحة والسكان على ضرورة بذل المزيد من العمل لتغيير الصورة الذهنية الحالية عن التأمين الصحي الحالي، من خلال العمل الدؤوب لرضاء المرضى، مؤكداً بأنه سيتابع تكليفاته من خلال اجتماعات دورية والنزول إلى أرض الواقع للمستشفيات بجميع المحافظات.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة