مجلس النواب يستعد لمراسم تنصيب السيسي
مجلس النواب يستعد لمراسم تنصيب السيسي


صور| البرلمان يتزين استعداداً لمراسم تنصيب السيسي

محمد مصطفى كمال- خالد مشعل

الثلاثاء، 29 مايو 2018 - 03:19 م

•    الرئيس يؤدي اليمين الدستورية مطلع يونيو المقبل بحضور أعضاء الحكومة وشخصيات عامة 

 

استعد مجلس النواب لمراسم تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي، لفترة ولاية جديدة مدتها 4 سنوات، بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية 2018 بواقع 97.08 % من الأصوات الصحيحة.

 

 


«استحقاقات دستورية»

 

فرض دستور 2014 عدد من الاستحقاقات قبل تسلم الرئيس المُنتخب مقاليد الحكم للفترة الثانية، في مقدمتها اشتراط المادة (144) أن يؤدي رئيس الجمهورية القسم الدستوري، قبل أن يتولى مهام منصبه أمام مجلس النواب.

 

وفي هذا الصدد استعد مجلس النواب للجلسة الخاصة التي تشهد أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية والتي من المرجح أن تكون مطلع شهر يونيو المقبل.

 

ورجحت مصادر برلمانية، عقد الجلسة يوم السبت الموافق 2 يونيو المقبل، والتي من المقرر أن يحضرها جميع أعضاء البرلمان، وأعضاء الحكومة، إضافة إلى عدد من الشخصيات العامة، حيث تزين البرلمان من الداخل والخارج، بدءاً من القاعة الرئيسية للبرلمان وصولاً إلى أسوار المجلس بطلائها وإعادة تمهيد وترميم الطرقات المؤدية إليه.

 

 

«حدث تاريخي»

 

ومن المقرر أن تكون جلسة البرلمان لأداء الرئيس المنتخب اليمين الدستورية، بمثابة حدث تاريخي يشهده أعضاء مجلس النواب، وحكومة المهندس شريف إسماعيل، بالإضافة إلى كبار الشخصيات العامة بالدولة، وبعض السفراء.

 

ويعد القسم الذي سيدلي به الرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسي، أول قسم رئاسي أمام مجلس النواب - السلطة التشريعية - منذ 25 يناير، وبعد إقرار دستور 2014، حيث أدلى الرئيس بالقسم بعد فوزه في انتخابات 2014 أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية لعدم وجود برلمان في ذلك الوقت.

 

 

واستعدت هيئة مكتب مجلس النواب بقيادة د.علي عبد العال، رئيس المجلس، لاستقبال الرئيس مع وصوله البرلمان، على أن يستقبله النواب في القاعة العامة للمجلس.

 

ومن المقرر أن تشهد الجلسة الخاصة إلقاء رئيس البرلمان خطاباً لتهنئة الرئيس باسم المجلس لفوزه في الانتخابات الرئاسية، ودعوته للإدلاء بالقسم، ليقوم الرئيس بأداء اليمين الدستورية ثم يلقى خطاباً للشعب أمام البرلمان.

 

 

«شرط القسم»

 

ويعد أداء القسم أو اليمين الدستورية شرطا أساسيا قبل أن يتولي الرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسي، مهام منصبة لفترة رئاسية ثانية، حيث تنص المادة (144) يشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبة أمام مجلس النواب اليمين الآتية «أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه».

 

 

 

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة