مديحة يسري
مديحة يسري


تزوجت 4 مرات.. وصارعت المرض لأكثر من 600 يوم

رحلة مديحة يسرى «سمراء النيل» في سطور

أحمد السنوسي

الأربعاء، 30 مايو 2018 - 12:30 ص

 

رحلت عن عالمنا مساء الثلاثاء، الفنانة القديرة مديحة يسري، عن عمر يناهز 97 عاما، بعد صراع طويل مع المرض وذلك عقب أيام من صُدور قرار رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، والفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع، بنقل الفنانة لمستشفى المعادي العسكري وعلاجها على نفقة الدولة، تقديراً لتاريخها الفني.

 

صراع مديحة يسري مع المرض دام أكثر من 600 يوم، حيث عانت من أمراض عدة منها التهاب في المثانة وآلام في العظام وجلطة في الساق، كما عانت من ارتفاع في درجات الحرارة تصل إلى 40 درجة مئوية في بعض الأحيان نتيجة تركيب قسطرة، وتورم في الوجه، وتم نقلها قبل شهور لأحد مراكز التأهيل التابعة للجيش لعمل جلسات علاج طبيعي حتى يمكنها الحركة بعدما فقدت القدرة على ذلك.


 
وفي شهر رمضان الماضي والحالي أصرت الفنانة الكبيرة على الصيام، ولكن الأطباء أجبروها على الإفطار حرصاً على صحتها، وكانت تحرص على قراءة القرآن ومتابعة الصحف والمجلات، وفقا لما قاله مسئول بنقابة الممثلين فإن الفنانة مديحه يسرى، اسمها الحقيقي غنيمة حبيب خليل، انطلقت مسيرتها الفنية عام 1940، وكان أول أفلامها «ممنوع الحب» مع الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب.

 

اكتشفها المخرج الكبير المخرج محمد كريم واختيرت واحدة من بين أجمل عشر نساء في العالم خلال حقبة الأربعينيات.

 

تزوجت مديحة يسري 4 مرات، منها 3 زيجات من الوسط الفني، وكانت أولى زيجاتها من المطرب والملحن محمد أمين، وأثمر زواجهما عن تأسيس شركة إنتاج سينمائي أنتجت خلال سنوات زواجهما 4 أفلام منها «أحلام الحب» و«غرام بدوية»، و«الجنس اللطيف».

 

تزوجت بعد ذلك من الفنان أحمد سالم عام 1946، ثم وقع الانفصال، وبعدها وتزوجت من الفنان محمد فوزي، الذي اشتركت معه في بطولة العديد من الأفلام مثل فيلم «فاطمة وماريكا وراشيل» و«آه من الرجالة»، و«بنات حواء» وأثمر زواجهما عن ابنهما عمرو الذي توفي في حادث سيارة.

 

 أما آخر زيجاتها فكانت من الشيخ إبراهيم سلامة الراضي، شيخ مشايخ الحامدية الشاذلية الصوفية.

 


تسببت وفاة ابنها الشاب الرياضي عمرو في حادث سيارة، بأزمة نفسية كبيرة للفنانة القديرة، وقالت عنها «لقد سببت وفاة عمرو لي ألماً اعتزلت بسببه عن العالم لأكثر من عام، كرست الوقت فيه للصلوات والدعاء وقراءة القرآن له، لكن الأصدقاء تمكنوا من مساعدتي على اجتياز المحنة والخروج إلى المجتمع من جديد، إنني لم أنسَه يوماً، وما زلت أحتفظ بصور كثيرة له في منزلي، وأنا أشعر به ينتظرني على باب الجنة لنكون معاً في الآخرة».

 

كان آخر ظهور سينمائي لمديحة يسري في فيلم «الإرهابي» مع الفنان عادل إمام عام 1994، وكان آخر أعمالها التلفزيونية مسلسل «هوانم جاردن سيتي» عام 1997، وتم اختيارها عضواً بمجلس الشورى عام 1998 بقرار من الرئيس الأسبق حسني مبارك.
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة