صفاء أبو السعود
صفاء أبو السعود


صفاء أبو السعود تنعي مديحة يسري

محمد طه

الأربعاء، 30 مايو 2018 - 03:00 ص

نعت الفنانة والإعلامية صفاء أبو السعود، "سمراء النيل" مديحة يسري، التي وافتها المنية الليلة، بعد حياة حافلة بالعطاء الفني والفكري والإنساني.

 

وأشارت الفنانة صفاء أبو السعود، إلى أن الفنانة الراحلة، كانت تمثل قيمة وقامة كبيرة، وأنها سطرت بفنها ومواقفها النبيلة مئات من الصفحات المضيئة في تاريخ الفن المصري والإنساني، وستظل سمراء النيل خالدة في قلوب عشاقها وجمهورها في مصر والعالم العربي.

 

‎ولدت مديحة يسري أو هنومة خليل حبيب في 3 ديسمبر عام 1921 بالقاهر، وتلقت تعليمها بمدرسة "الفنون"، وكانت أسرتها ضمن المجتمع الذي رفض عمل أبناء العائلات في الفن، إلا أن موهبتها طغت عليها منذ كانت طالبة بمدرسة التطريز بحي شبرا، التي مارست فيها الرسم.

 

‎اكتشفها المخرج الرائد محمد كريم، وقدمها للمرة الأولى في دور صغير عام 1942 في فيلم "ممنوع الحب". وحتى العام 2012 قدّمت خلال مشوارها الفني، مجموعة من الأدوار ما بين الكوميديا والتراجيديا، وتركت إرثًا فنيًا لنحو 90 فيلمًا.
 

‎تزوجت أربع مرات، ثلاث زيجات منها كانت من داخل الوسط الفني، الأولى من المطرب والملحن محمد أمين، وبعد انفصالهما تزوجت من الفنان والمنتج أحمد سالم الذي كان معروفًا بمغامراته عام 1946، ثم انفصلا، ثم تزوجت من الفنان محمد فوزي الذي شاركته في تأسيس شركة الأسطوانات "مصرفون"، وبعد زواجهما اشتركت معه في بطولة العديد من الأفلام، أما آخر زيجاتها فكانت من الشيخ إبراهيم سلامة الراضي، شيخ الطريقة الحامدية الشاذلية الصوفية.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة