الراحلة مديحة يسري
الراحلة مديحة يسري


وزيرة الثقافة تنعي سمراء النيل مديحة يسري

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 30 مايو 2018 - 08:30 ص

 

فقد الوسط الفني في مصر والوطن العربي سمراء النيل الفنانة مديحه يسري، التي رحلت عن عالمنا مساء الثلاثاء، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 97 عامًا.

 

عبد الدايم: مديحه يسري سطرت تاريخا من نور في السينما المصرية والعربية وتركت ميراثا ضخما يتعلم منه الأجيال. 

 

 ونعت وزيرة الثقافة، الدكتورة إيناس عبد الدايم وجميع القطاعات والهيئات بوزارة الثقافة رحيل سمراء النيل وقالت إن السينما المصرية والعربية فقدت نجمه كبيرة طالما أثرت الساحة الفنية بأعمالها التي ستظل خالدة ابد الدهر، ووصفتها بأنها تركت ارث فني ضخم يتعلم منه الأجيال.

 وأضافت عبد الدايم، أن مديحه يسري سطرت تاريخا من نور في السينما المصرية والعربية وأصبحت رمزا في تاريخ وذاكرة الفن باعتبارها احد مبدعي زمن الفن الجميل فالفنان يرحل بجسده ويبقي خالدا بأعماله.

 

ولدت مديحة يسري أو هنومة خليل حبيب، في 3 ديسمبر عام 1921 بالقاهر، وتلقت تعليمها بمدرسة "الفنون"، وكانت أسرتها ضمن المجتمع الذي رفض عمل أبناء العائلات في الفن، إلا أن موهبتها طغت عليها منذ كانت طالبة بمدرسة التطريز بحي شبرا، التي مارست فيها الرسم.

 

 اكتشفها المخرج الرائد محمد كريم، وقدمها للمرة الأولى في دور صغير عام 1942 في فيلم "ممنوع الحب"، وحتى العام 2012 قدّمت خلال مشوارها الفني، مجموعة من الأدوار ما بين الكوميديا والتراجيديا، وتركت إرثًا فنيًا لنحو 90 فيلمًا ، تزوجت أربع مرات، ثلاث زيجات منها كانت من داخل الوسط الفني، الأولى من المطرب والملحن محمد أمين، وبعد انفصالهما تزوجت من الفنان والمنتج أحمد سالم الذي كان معروفًا بمغامراته عام 1946، ثم انفصلا، ثم تزوجت من الفنان محمد فوزي الذي شاركته في تأسيس شركة الأسطوانات "مصرفون"، وبعد زواجهما اشتركت معه في بطولة العديد من الأفلام، أما آخر زيجاتها فكانت من الشيخ إبراهيم سلامة الراضي، شيخ الطريقة الحامدية الشاذلية الصوفية.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة