جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح


البترول: إنتاج حقل ظهر يبلغ 2 مليار قدم مكعب غاز بنهاية العام

حسن هريدي

الأربعاء، 30 مايو 2018 - 12:28 م

 

قام المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بجولة تفقدية لمتابعة مراحل سير العمل في مشروع حقل ظهر للغاز الطبيعي بمحافظة بورسعيد.

ويتم حالياً الإسراع باستكمال أعمال تنمية باقي مراحل إنتاج الحقل وفقاً للبرنامج الزمني الموضع وذلك للوصول إلى معدلات الإنتاج القصوى المستهدفة البالغة 7ر2 مليار قدم مكعب غاز يومياً في عام 2019 .

رافق الوزير خلال الجولة قيادات الوزارة ورؤساء الشركة القابضة للغازات الطبيعية وإنبي وبتروجت والفرعونية للبترول والمتحدة لمشتقات الغاز وخدمات البترول البحرية والجوية .

معدلات تزايد إنتاج حقل ظهر
وصرح الملا بأن إنتاج حقل ظهر الحالي تضاعف ثلاث مرات منذ بداية إنتاجه في ديسمبر الماضي ليصل إلى أكثر من مليار قدم مكعب غاز يومياً، وأنه من المخطط إضافة مليار قدم مكعب غاز أخرى قبل نهاية العام الحالي وهو ما يساهم إلى جانب مشروعات الغاز الأخرى في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز المستهدف نهاية 2018.
وأشار إلى أن حقل ظهر يُعد علامة مضيئة في تاريخ صناعة الغاز المصرية ، ويمثل نموذجاً لتهيئة المناخ لجذب المزيد من الاستثمارات في مجالات البحث والاستكشاف بالمناطق المجاورة في المياه العميقة بالبحر المتوسطوهو ما يُعظم من إنتاج واحتياطى مصر من الغاز ، كما يُعد أيضاً علامة بارزة في تاريخ شركات البترول المصرية العاملة في المشروع وما نفذته من حجم أعمال ضخمة وأرقام قياسية غير مسبوقة فى مثل هذه المشروعات الكبرى وهو يُعد داعماً قوياً لمشاركتها ومنافسة الشركات العالمية فى تنفيذ المشروعات البترولية الكبرى سواء داخل مصر أو خارجها .

وخلال الزيارة استمع وزير البترول ومرافقوه إلى شرح من المهندس عاطف حسن رئيس شركة بتروبلحول حجم الأعمال التىتحققت منذ اكتشاف الحقلفى اغسطس 2015 وحتى بداية تشغيله مع باكورة الإنتاج المبكر بالمرحلة الأولى من المشروع في نهاية 2017،كما استعرض الأعمال الجارى تنفيذها لاستكمال المرحلة الثانية من المشروع.

افتتاح وحدة طب الأسرة بقرية الجرابعة
وعلى هامش الزيارة قام المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد بافتتاح وحدة طب الأسرة بقرية الجرابعةوالتى تم تجديدها بتكلفة حوالى 10 مليون جنيه كجزء من المساهمة المجتمعية لشركة إيني في إطار مشروع تنمية حقل ظهر.


وصرح الملا بأن شركات البترول العاملة في المحافظة مستمرة فى تأدية دورها في التنمية المجتمعية والاهتمام بالمجالات الرئيسية المتمثلة في الرعاية الصحية والمساهمة فى تحسين البنية الأساسية ، ومن جانبه وجه وزير الصحة الشكر لوزير البترول ولشركة إينى على تعاونهما المثمر وقيامها بتطوير البنية التحتية وتوفير الأجهزة الطبية  للوحدة الصحية بقرية الجرابعة والتي تُعد أول وحدة يطبق فيها منظومة التأمين الصحى الجديدة ، وأشاد محافظ بورسعيد بالدور الذى تقوم به شركات البترول العاملة بالمحافظة ومساهمتها في التنمية المجتمعية في القرى المحيطة بمشروعاتها وهو ما يساهم إيجابياً في تحسين الخدمات المقدمة لأهالي المحافظة.

وفي نهاية الزيارة حرص وزير البترول على الالتقاء بالعاملين بموقع حقل ظهر وتناول معهم وجبة الافطار، وقدم لهم التهنئة بمناسبة شهر رمضانالمبارك، كما وجه التحية والشكر للعاملين وشركات البترول المصرية العاملة في المشروع على ما تحقق من نتائج أعمال متميزة فى المشروع وحثهم على الاستمرار في العمل الجاد وبذل مزيد من الجهد من أجل استكمال باقي مراحل المشروع .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة