الدكتور أحمد كريمة الدكتور أحمد كريمة

في الحلقة الـ15 من برنامجه اليومي

شاهد| «رمضان مع كريمة».. حكم القيء نهار شهر رمضان

إسراء كارم- محمد مصطفى بدر- محمد عيسوي الأربعاء، 30 مايو 2018 - 01:55 م


تقدم «بوابة أخبار اليوم»، الحلقة 15 من برنامج «رمضان مع كريمة»، مع أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر د. أحمد كريمة، وتتناول الحلقة حكم التعرض للقيء المفاجئ نهار شهر رمضان
 
وأوضح د. أحمد كريمة، أن القيء المفاجئ أو غير المفاجئ لا يفسد الصيام، وليس فيه شيئًا، ونفس السؤال أجابت عليه دار الإفتاء المصرية سابقًا، موضحة أنه إذا غلب القيءُ الصائمَ من غير تسبُّبٍ منه فصيامه صحيح ولا قضاء عليه، ولكن عليه أن لا يتعمَّد ابتلاع شيءٍ مما خرج من جوفه وأن لا يُقصِّر في ذلك، فإذا سبق إلى جوفه شيء فلا يضره»
وأضافت الإفتاء: «أما مَنْ تَعَمَّدَ القيء وهو مُخْتارٌ ذاكِرٌ لصومه فإن صومَه يفسد ولو لم يرجع شيءٌ منه إلى جوفه، وعليه أن يقضي يومًا مكانه؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ ذَرَعَهُ الْقيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ، وَمَنِ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ».

تعرف على حكم حيض المرأة الصائمة قبل الغروب بلحظة

وتطرح «بوابة أخبار اليوم»، برنامج «رمضان مع كريمة»، الذي يقدمه أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر د. أحمد كريمة، طوال أيام شهر رمضان، ويوضح خلاله بعض الفتاوى المتعلقة بالصيام والعبادات خلال الشهر الكريم، والتي يلتبس على البعض فهمها، من خلال شرح وتوضيح مبسط.
 

لمشاهدة جميع الحلقات: اضغط هنا

*«رمضان مع كريمة».. حكم خروج الأصدقاء من الجنسين نهار رمضان

* شاهد| «رمضان مع كريمة».. حكم بلع الريق أثناء الصيام

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة