فيديو مزيف باستخدام تقنية DeepFakes للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما
فيديو مزيف باستخدام تقنية DeepFakes للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما


فيديو .. الجيش الأمريكي يوقف تقنية خطيرة لفبركة الفيديوهات

كريم هلال

الخميس، 31 مايو 2018 - 03:25 ص

ظهرت مؤخرًا فيديوهات مزيفة باستخدام تقنية جديدة تدعى DeepFakes لبعض من قادة العالم من بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

 وأثار ذلك قلق وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة الأمريكية داربا Defense Advanced Research Projects Agency DARPA  لتقوم وزارة الدفاع الأمريكية بتمويل مشروع سيحاول تحديد ما إذا كان يمكن التمييز بين مقاطع الفيديو والصوت الحقيقية ومقاطع الفيديو والصوت المزيفة عن طريق الذكاء الاصطناعي حتى لو تم الاعتماد على نظام ذكاء اصطناعي آخر.

وقالت مجلة MIT Technology Review إن وكالة الأبحاث الأمريكية كلفت المتسابقين بمهمة تطوير وسائل متقدمة جديدة من شأنها الكشف عن المحتوى المزيف والذي أصبح أقرب للحقيقي بسبب تطور تقنية الذكاء الاصطناعي المستخدمة في إنتاجه.
كما حذر الخبراء والباحثون في الفترة الأخيرة من نوع جديد من تقنيات الذكاء الاصطناعي يُستخدم في تزييف مقاطع الفيديو والذي أطلق عليه اسم ديب فيكس DeepFakes حيث أن هذا النوع من مقاطع الفيديو المزيفة يمكن أن يكون واقعيًا بما يكفي للتلاعب والتزوير.

وكشفت المجلة أنه خلال هذا الصيف ستمول وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة الأمريكية “داربا” مسابقة يُشارك فيها خبراء التحاليل الجنائية الرقمية الرائدين في العالم. ليتنافسوا فيها على إنتاج صور وتسجيلات صوتية ومقاطع فيديو مزيفة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وسيحاولون أيضًا تطوير أدوات يمكنها التعرف على هذه المقاطع المزيَّفة وتمييزها تلقائيًا.

وستعتمد المسابقة على تقنية التزييف الشهيرة DeepFakes التي تستخدم في تزييف مقاطع الفيديو عن طريق تثبيت وجه شخص ما على جسم شخص آخر. وقد تم استخدام هذه التقنية بالفعل في إنتاج عدد من مقاطع الفيديو الإباحية المزيفة للمشاهير.

وأعرب خبراء وكالة الأبحاث الأمريكية DARPA عن قلقهم بشكل خاص من تقنية الذكاء الاصطناعي الجديدة نسبيًا والمعروفة باسم شبكات التعارض التوليدية GANs التي قد تجعل من المستحيل تقريبًا التعرف بشكل تلقائي على المواد المزيفة باستخدام الذكاء الاصطناعي. حيث يمكنها إنتاج صور مزيفة لا يمكن تفريقها عن الحقيقة.

وقال ديفيد جونينج مدير برنامج وكالة الأبحاث الأمريكية DARPA والمسؤول عن المشروع لمجلة MIT Technology Review: من الناحية النظرية إذا أعطيت تقنية GAN الجديدة جميع التقنيات التي نعرفها لاكتشافها ستفعل ذلك، حتى الآن لا نعرف ما إذا كان هناك حد  لهذه التقنية أم لا.

ما هي تقنية GAN ؟

هي عبارة عن فئة من تقنية الذكاء الاصطناعي المستخدمة في التعلم الآلي غير الخاضع للإشراف، والتي تعمل بنظام يتكون من شبكتين عصبيتين تتنافسان معًا، وكلتا الشبكتين مدربتان على المجموعة نفسها من البيانات. 

أما الشبكة الثانية والمعروفة باسم الناقد Critic فتحاول التمييز بين المقاطع الحقيقية والمزيفة حيث يُطلب منها تحديد ما إذا كان المثال الذي تراه مشابه للصور التي سبق وتدربت عليها، أم أنها صورة زائفة أنتجتها الشبكة الأولى.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة