راهب الانبا أنطونيوس: مغارة العذراء مزار لجميع شعوب العالم
راهب الانبا أنطونيوس: مغارة العذراء مزار لجميع شعوب العالم


القس مكسيموس: مغارة «العذراء» مزار لجميع شعوب العالم

مايكل نبيل

الخميس، 31 مايو 2018 - 10:33 م

أكد القس مكسيموس الأنطوني الراهب بدير الأنبا أنطونيوس، والباحث في علم الآثار، إن لتاريخ العائلة المقدسة وزيارتها إلى مصر مصدرين هما مخطوطات البابا ثاؤفيلوس، ومخطوطات الكنيسة القبطية.

 

وأضاف القس مكسيموس، في كلمته خلال احتفالية دخول السيد المسيح أرض مصر وإحياء مسار العائلة المقدسة، أن هوية اى شعب ترتكز على عدد من العناصر الهامة منها، الارض واللغة.

 

 واكد أن أقباط مصر يعيشون على أرض هذا الوطن ونتحدث اللغة القبطية في الكنائس، معتبرا المغارة التى مكثت بها العائلة المقدسة تعد أهم العلامات الاثرية في مصر والتى يجب ان يتم القاء الضوء عليها لتكون مزار لجميع شعوب العالم.

 

من جانبه، أكد الدكتور شوقى نخلة رئيس الادارة المركزية لترميم الآثار سابقا، أن كنيسة العذراء بحارة زويلة لها باع طويل في تاريخ الكنيسة لمئات السنين نظرا لأنها كانت مقرا لـ 23 بطريركا من باباوات الكنيسة الارثوذكسية المصرية.

 

وأضاف ان الكنيسة تضم مجموعة كبيرة من الايقونات القبطية النادرة غير الموجودة في اى مكان في العالم.

 

شهد الاحتفالية حضور الدكتور يحيي احمد ممثلا عن وزير الآثار، وتم عرض فيلم تسجيلي حول تاريخ الكنيسة وزيارة العائلة المقدسة لها هربا من بطش الملك هيرودس، حيث ظل السيد المسيح والسيدة العذراء والقديس يوسف النجار في ارض مصر لمدة 3 سنوات و6 اشهر.

 

كما تم تقديم مجموعة من الترانيم والإلحان الروحية احتفالا بذكرى دخول السيد المسيح لأرض مصر. 
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة